الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله- لقاء حول "المشاركة الشبابية في اتخاذ القرار"

نشر بتاريخ: 19/04/2017 ( آخر تحديث: 19/04/2017 الساعة: 19:45 )
رام الله- لقاء حول "المشاركة الشبابية في اتخاذ القرار"
رام الله- معا - عقدت الكلية العصرية الجامعية بالتعاون مع مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات، لقاء مفتوحا بعنوان "المشاركة الشبابية في اتخاذ القرار"، وذلك في مبنى المحامي الدكتور حسين الشيوخي بمدينة رام الله.
وجاء اللقاء ضمن انشطة مشروع تعزيز المشاركة المدنية للشباب الذي ينفذه المرصد، والممول من مبادرة الشرق الاوسط "ميبي"، حيث شارك فيه عدد من طلبة الكلية العصرية الجامعية من مختلف التخصصات.
وفي كلمته، توجه مدير مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات عارف جفال، بالشكر للحضور، مؤكدا اهمية الشباب ودورهم الفاعل في بناء وتطور المجتمعات.
وتطرق جفال لعدد من التجارب العربية والعالمية، والتي كان للشباب دور بارز فيها.
وتناول جفال التجربة الفلسطينية، مشيرا الى أن الشباب لم يأخذوا حقهم ولم يتم انصافهم في مختلف المجالات، اذ بقي دورهم محصورا في هوامش ضيقة لا ترقى لمستوى طموحهم وتطلعاتهم.
بدورها، اشارت دعاء قريع من شبكة المنظمات الاهلية الى ان ضعف تمثيل الشباب في الحياة السياسية، يأتي نتيجة عدة عوامل بالامكان التغلب عليها وانشاء جيل بمقدوره التغيير الايجابي.
واستشهدت قريع، بدور الشباب في الانتفاضة الاولى، وعلى مدار سنين النضال على الساحة الفلسطينية؛ حيث كانت لهم القيادة وصنع القرار، لكن ومع مرور الوقت، اصبحت فئة الشباب تُستغل من قبل بعض الجهات والاشخاص.
بدوره، تحدث احسان النصر رئيس مجلس قروي كفر نعمة، عن تجربته كأصغر رئيس مجلس قروي في فلسطين، وكيف حاولت بعض الاطراف محاربته ومن معه انطلاقا من قلة الثقة بالشباب ودورهم في القيادة المجتمعية.
وشدد نصر على ضرورة أن ينتزع الشباب حقوقهم، وأن يدافعوا عنها وعدم تركها فريسة سهلة لغيرهم.
وفي نهاية الورشة فتح باب النقاش والمداخلات أمام الحضور، الذين أكدوا اهمية تمكين الشباب ليضطلعوا بدور أكبر على مختلف الصعد.