الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بطلب فلسطيني- الاتحاد الاوروبي يعقد جلسة لمشروع التحلية

نشر بتاريخ: 07/05/2017 ( آخر تحديث: 09/05/2017 الساعة: 10:03 )
بطلب فلسطيني- الاتحاد الاوروبي يعقد جلسة لمشروع التحلية
بروكسل- معا- عقد الاتحاد الأوروبي جلسة حوار بخصوص إنشاء محطة التحلية المركزية، بناء على طلب من الجانب الفلسطيني وبالتنسيق مع الاتحاد من اجل المتوسط.
وحضر الجلسة ممثلون رفيعي المستوى من الاتحاد الأوروبي والاتحاد من اجل المتوسط والجانب الفلسطيني والجانب الإسرائيلي، على هامش اجتماعات لجنة تنسيق المعونات الدولية لفلسطين.
وأكد الوزير مازن غنيم على ضرورة الإسراع في عقد مؤتمر المانحين في نهاية شهر حزيران او مطلع تموز من العام الحالي كحد أقصى.
وتمكنت سلطة المياه بالمشاركة مع الممولين الرئيسين لهذا المشروع من انجاز برنامج التمويل اللازم الذي تم اعتماده بشكل نهائي وسيتم تزويده للجهات المانحة المحتمل مشاركتها في هذا البرنامج، حيث تبلغ التكلفة الاجنالية للمشروع حوالي 750 مليون يورو حيث تعهد بنك التنمية الاسلامي بتمويل 50% من هذا الاجمالي، وتعهد الاتحاد الاوروبي بتوفير 70 مليون يورو والجانب الفرنسي تعهد برصد 10 مليون يورو. وتقوم حاليا سلطة المياه الحديث مع الدول المهتمة بتمويل المشروع وفي هذا الاطار تم التواصل مع الجانبين التركي والنرويجي الذين ابديا استعدادهما لدعم المشروع.
يذكر ان سلطة المياه قد انجزت وثائق العطاء الخاصة بمحطة التحلية وتعكف حاليا على العمل على اعداد وثائق العطاء الخاصة بالخط الناقل وتوابعه كمحطات التحلية المركزية والفرعية والخزانات والتي سيتم انجازها بحلول شهر اب من العام الحالي.
و أكد مسؤولي الاتحاد الأوروبي والاتحاد من اجل المتوسط على ضرورة توفير الطاقة الكهربائية وتوصيل خط الغاز لتشغيل المحطة مع بداية العام 2021، وكذلك تم التأكيد على ضرورة وجود آلية سلسة و سريعة لإدخال المواد والمعدات والأفراد المطلوبة لإنشاء محطة التحلية وتوابعها من خلال الجانب الإسرائيلي.