الأحد: 25/10/2020

مصطفى البرغوثي في لقاء بوكالة معا : مصالح اعضاء التشريعي ستؤجل الانتخابات ولا تحالف مع فتح وحماس

نشر بتاريخ: 02/06/2005 ( آخر تحديث: 02/06/2005 الساعة: 20:15 )
بيت لحم -في ظل التجاذبات الحالية على الساحة الفلسطينية خاصة بين حماس وحركة فتح يظهر مصطفى البرغوثي امين عام المبادرة كلاعب ارتكاز بعد ما حققه من نتائج في الانتخابات الرئاسية الفلسطينية بغض النظر عن تقزيم البعض للنتيجة او تضخيم البعض الاخر لها .
س- كيف تنظر لامكانية تأجيل الانتخابات التشريعية ؟
ج- التأجيل ممكن الحدوث بسبب تأخر المجلس التشريعي في سن القوانين العادلة التي تكفل التنافس النزيه والمحترم والتمثيل الانسب لكامل القوى الفلسطينية ،ولكن المجلس يصر على اصدار القوانين التي تخدم مصالح اعضائه فقط دون التطلع لمصالح الشعب الذي بلور موقف سلبي جدا من المجلس والية عمله وحتى من استمراره سنوات طوال في موقعه . فالعملية مقصودة وهم اي اعضاء المجلس يرتكبون خطأ كبيرا بحق انفسهم وبحق شعبهم.
س-ما رأيك في الشكل الانسب لآلية الانتخابات (دوائر ،وطن ،مناصفة)؟
ج- نحن في المبادرة مع اوسع تمثيل طبعا وان يعتبر الوطن دائرة انتخابية واحدة بنسبة 100% لان ذلك يكرس وحدة الوطن ويحد من الجغرافية والعشائرية فالاحتلال وحده المعني والمستفيد من تقطيع اواصر الوطن الى مناطق واشلاء واذا كان من المستحيل 100%فالحد الادنى 50%للوطن و50% دوائر ،اما ان يبقى كما هو مطروح ثلث للوطن وثلثيين دوائر فهذا سخيف وينسف فكرة التنمية السياسية للمجتمع الفلسطيني ويقلل من امكانية التعددية .
س- هل تجد الاختلاف بين فتح وحماس فرصة لتعزيز موقع المبادرة في الشارع الفلسطيني ؟
اولا الشعب الفلسطيني غير مستقطب لفتح او حماس هناك حوالي 45%ليس مع فتح ولا مع حماس ويريدون رؤية تياراً ثالثا ديمقراطيا والمبادرة نجحت في تقديم نموذج تمثل في الانتخابات الرئاسية والتحالف مع الجبهة الشعبية وبعض الشخصيات فهذا النموذج يجب تطويره كونه فرصة الاغلبية التي كانت صامتة ولم تعد كذلك بعد ان منحتنا صوتها في الانتخابات الرئاسية والدليل على هذه الاغلبية الانتخابات البلدية التي غلب عليها طابع القوائم والشخصيات المستقلة .
س- هل هناك توجه لتكرار التحالف مع الجبهة الشعبية او قوى اخرى ؟
نأمل تكرار ذلك وتوسيعه وكتيار ثالث يجب ان لا نركز على الفئوية في التحالفات بل على اساس برامجي خدماتي ديمقراطي .
س- هل هناك امكانية للتحالف مع فتح او حماس في الانتخابات التشريعية ؟
نحن نعتقد وجود فروق جوهري بين البلديات والتشريعي حيث قوة التيار الثلث في التشريعي ستكون اعلى بكثير من البلديات لانه يمثل خيارا سياسيا مميزا عن فتح وحماس وهنا تكمن قوته وليس لهذا ان يبقى في صفوف المعارضة بل علينا النجاح وتطبيق برنامجنا ولا مانع من وجود تحالف ولكن ليس قبل الانتخابات .