مفوضية التوجيه الوطني تنظم ورشة عمل حول قانون الانتخابات المعدل

نشر بتاريخ: 06/10/2005 ( آخر تحديث: 06/10/2005 الساعة: 12:46 )
غزة - معا - نظمت مفوضية التوجيه الوطني في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة صباح اليوم الخميس ورشة عمل حول قانون الانتخابات المعدل, وذلك بالتعاون مع دائرة دير البلح في لجنة الانتخابات المركزية, وحضر ورشة العمل التي عقدت في مقر المفوضية عدد من ممثلي المؤسسات الاهلية والحكومية .

وتحدث عبد الرحمن ابو العطا منسق العلاقات العامة في دائرة دير البلح الانتخابية عن عمل لجنة الانتخابات المركزية والاجراءات التي اتخذتها من اجل انجاح عملية التسجيل للانتخابات واجراءها في وقتها المحدد وفق المعايير التي وضعت من اجلها .

واوضح ابو العطا ان دائرة دير البلح تشمل كافة محافظات المنطقة الوسطى ما عدا منطقة المغراقة وجحر الديك ووادي غزة والزهراء التي تنضم الى دائرة غزة .

وبيّن ابو العطا الشروط الواجب توفرها في الناخب والمرشح على السواء واهمية الرقابة على الانتخابات وقواعد السلوك المتعلقة بحقوق وواجبات المراقبين و الوكلاء .

من جهته اوضح محمود بلور مساعد منسق دائرة دير البلح للانتخابات المركزية ان الدائرة حصلت على 3 مقاعد من مقاعد المجلس التشريعي في قانون الانتخابات الجديد مشيرا الى انه يوجد 33 مركز للتسجيل في المنطقة الوسطى .

وبيّن بلور ان عدد المسجلين في دائرة دير البلح بلغ 77 الف مواطن أي ما نسبته 82% ممن لهم حق التسجيل .

وتحدث بلور حول آلية قانون الانتخابات الجديد وكيفية الانتخابات التي ستتم في الخامس والعشرين من شهر يناير المقبل, ونظامها الانتخابي الجديد والية العمل فيه .

كما قدم بلور شرحا مفصلا عن العملية الانتخابية بدءً من عملية التسجيل حتى فرز الاصوات واعلان النتائج, موضحا ان الناخب يقوم وفقا للنظام المختلط باختيار عدد من المرشحين يتناسب مع عدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية, بينما يتم وفق النظام تيار قائمة واحدة فقط, وبين ان عدد مقاعد المجلس التشريعي وفق القانون الجديد يبلغ 132 مقعد منها 66 مقعدا سيتم الاقتراع عليها وفق النظام المختلط و 66 مقعدا اخر سيتم وفق النظام النسبي .

وفي ختام كلمتة قدم بلور شرحا مفصلا حول الدعاية الانتخابية التي تستمر لمدة 22 يوم وتتوقف قبل يوم الاقتراع بيوم واحد, مشيرا الى حظرها في اماكن العبادة و المؤسسات العامة و الحكومية وفي جوار المستشفيات .

يذكر أنه جرى خلال الورشة حلقة نقاش حول القانون الجديد والمعيقات التي تواجه
المواطنين ولجنة الانتخابات خلال العملية الانتخابية .