الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من مؤسسة الامدايست يزور جامعة القدس ويبحث فيها آفاق التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 28/01/2008 ( آخر تحديث: 28/01/2008 الساعة: 11:19 )
القدس - معا - زار وفد من مؤسسة الامدايست ضم كل فرانك سكورن مدير المشروع في الامديسيت وجورج ستيفان، والتقى الوفد بالدكتور حسن الدويك نائب رئيس الجامعة التنفيذي، والدكتور بديع السرطاوي مساعد الرئيس لشؤون التخطيط والتطوير والدكتور رشيد جيوسي رئيس دائرة الحاسب والدكتور تحسين مغربي مدير المتاحف.

ورحب د.الدويك بالوفد الضيف في جامعة القدس وقدم لهم نبذة عن تاريخ جامعة القدس وكلياتها ومراكزها ومعاهدها وانجازاتها الأكاديمية والبحثية والعلمية، مشيرا الى التطورات التي شهدتها الجامعة خاصة في انشاء المتاحف التي تتميز بها جامعة القدس على مستوى الوطن والوطن العربي.

وتأتي الزيارة بهدف الاتفاق مع جامعة القدس للمشاركة في تنفيذ مشروع برنامج شبكة المدارس النموذجية حيث سيقوم فريق من مركز سعيد خوري لتقنية المعلومات ودائرة علوم الحاسب في جامعة القدس بالإشراف على تطوير مختبرات المدارس التي ستشارك في المشروع والذي تنوي جامعة القدس بدعم من الامديست والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حيث ستقوم جامعة القدس ببناء مختبرات الكمبيوتر وتحديثها وبناء موقع الكتروني تعليمي وتدريب الأساتذة على استخدامها اضافة الى تنظيم زيارات المدارس الى المتاحف والاستفادة من المعروضات العلمية.

ويأتي هذا المشروع الذي مدته اربع سنوات وهو مشروع بناء قدرات مؤسساتية يركز على تطوير شبكة مدارس متقدمة ستخدم نموذج تحسين التعليم الاساسي في فلسطين للصفوف الدراسية من 1-9 ويسعى البرنامج لتقديم مدخل تعليم وتعلم معاصر يركز على الطالب ويتم تنفيذه بداخل 20 مدرسة خاصة في الضفة الغربية،حيث سيتم التركيز على التطوير التخصصي وتنمية الموارد البشرية والتشبيك التخصصي وتكامل الطلاب والمجتمع.

وسيركز برنامج شبكة المدارس النموذجية على التطوير المهني للمدرسين والاداريين في المدارس النموذجية خاصة في مجالات اللغة الانجليزية والرياضيات والعلوم اضافة الى برنامج منح صغيرة وتقديم فرصة للمدارس الأعضاء لتقديم طلبات للحصول على تمويل لتحسينات أخرى في مدارسهم كتجديد المكتبات او اجهزة ملعب جديدة والتشبيك المهني .

وفي نهاية اللقاء تم اصطحاب الوفد بجولة ميدانية إلى المتاحف المتميزة والفريدة من نوعها في فلسطين متحفي الرياضيات والعلوم،كماتم زيارة متحف ابو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة ومركز سعيد خوري لتكنولوجيا المعلومات.