الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة مناصرة الدكتور سامي العريان تطالب وزيرة الخارجية الأمريكية بضمان حريته

نشر بتاريخ: 12/10/2005 ( آخر تحديث: 12/10/2005 الساعة: 12:30 )
غزة- معا- طالبت لجنة المناصرة الوطنية الفلسطينية للدكتور سامي العريان وزملائه وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس بإطلاق سراحه وسراح زملائه وضمان حريته الدستورية والأكاديمية.

وجاء في مذكرة رفعتها اللجنة لرايس أنها تأمل من وزيرة الخارجية ضمان حرية الدكتور العريان وزملائه حتى تبقى الولايات المتحدة الأمريكية عنوانا للحرية والديمقراطية.

وأكدت اللجنة خلال المذكرة أن استمرار اعتقال الدكتور العريان وزملائه يسيء لسمعة الولايات المتحدة ويضر بمصداقية الدور الذي تقوم به في المنطقة.

وأشارت المذكرة التي وقعت من قبل شخصيات عامة وأعضاء في المجلس التشريعي والوطني ورجال دين مسلمين ومسحيين واساتذه جامعات ومحامين وأطباء ومهندسين وقيادات نسائية ومجتمعية ومدنية "ان الدكتور العريان وزملائه لا ذنب لهم سوى أنهم يدافعون عن قضية الشعب الفلسطيني المضطهد والمظلوم والذي يرزح تحت الاحتلال الإسرائيلي منذ عشرات السنين" وأضافت المذكرة :" هذا الشعب الذي يتطلع الى ان تقوم أمريكا بدورها الحيوي والأخلاقي والسياسي في إنهاء معاناته من خلال الوقوف بحزم ضد الاحتلال الإسرائيلي وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني المظلوم وحصوله على حق تقرير المصير مثل بقية شعوب الأرض حتى تقوم دولته التي تساهم في السلام والأمن والرفاه والتقدم الاجتماعي".

وأكدت المذكرة أن مثل هذا العمل سوف يكون خطوة في الاتجاه السليم لتعزيز الثقة بين الشعبين الفلسطيني والأمريكي وينعكس ايجابيا على تنمية علاقات الصداقة والحوار والثقة بينهما في هذا الوقت الذي تعاني فيه الولايات المتحدة من اهتزاز وتشكيك في سمعتها ومصداقيتها في المنطقة برمتها.