الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة تنمية الشباب توقع اتفاقيات "برنامج منح الشراكة الممول من البنك الدولي

نشر بتاريخ: 16/02/2008 ( آخر تحديث: 16/02/2008 الساعة: 16:49 )
القدس- معا- وقعت دائرة تنمية الشباب في جمعية الدراسات العربية يوم الاثنين الماضي على اتفاقية برنامج "منح الشراكة" مع مركز تطوير المؤسسات وبدعم من البنك الدولي.

وسيستفيد من منح الشراكة خمس مؤسسات وهي جمعية الجالية الافريقية، جمعية ايليا للشباب، جمعية بيت دقو، جمعية برج القلق وجمعية بوابة القدس التي تم توقيع اتفاقيات المشروع ما بينها وبين دائرة تنمية الشباب يوم امس السبت في مقر دائرة تنمية الشباب وذلك بحضور ادارة جمعية الدراسات العربية التي مثلها اسحق البديري وحاتم عبد القادر مستشار رئيس الوزراء لشؤون القدس وكمال الشويكي عن لجنة العامليين وزياد صب لبن مدير مديرية القدس لوزارة الشباب والرياضة وعيسى قسيسية من مكتب الرئيس وممثلي المؤسسات الشبابية والمجتمعية المستفيدة من المشروع.

وصرح مازن الجعبري مدير دائرة تنمية الشباب ان هذا المشروع يمثل المرحلة الثانية من برنامج "شراكة من اجل الشباب في القدس" الهادف الى تطوير المؤسسات الشبابية لتقديم خدمات افضل لهذا القطاع في القدس واستمرارا لجهود الدائرة في خدمة قطاع الشباب في القطاع الاجتماعي والتعليم غير الرسمي.

يذكر ان هذا المشروع يهدف الى تطوير المراكز الاجتماعية لتقديم خدمات للاطفال والشباب في المجالات الاجتماعية والاكاديمية والثقافية، وهو مقسم الى ثلاث اقسام اساسية وهي؛ القسم الاول من المشروع لتطوير المؤسسات اداريا وماليا من خلال الدورات التدربية باشراف متخصصين في المجالات الادارية وسيتم الاشراف على تحديث الانظمة الادارية والمالية للجمعيات.

اما القسم الثاني من المشروع سيتم من خلاله تزويد الجمعيات ببعض الاحتياجات والادوات اللازمة لتنفيذ المشروع الخاص بها وذلك من خلال تزويدها باحتياجاتها من اجهزة الكترونية وكتب والعاب تعليمية وبعض الادوات الرياضية والقرطاسية.

والقسم الثالث عبارة عن نشاطات مشتركة يتم تنفيذها في المؤسسات الشريكة الخمس في المشروع مما يتيح المجال لكل مؤسسة الاطلاع والمشاركة في انشطة المؤسسات الاخرى والتعاون فيما بينها لتحقيق الهدف الرئيسي وهو تقديم الخدمات للشباب والاطفال في محافظة القدس.

وسيتم تمويل المؤسسات لتنفيذ البرامج المتنوعة الخاصة بها حيث سيتم تطوير قسم متخصص جمعية برج اللقلق لتقديم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة باشراف طاقم مهني بهدف دمجهم في المجتمع حيث تفتقر البلدة القديمة لتك الخدمات الهامة.

هذا وستأسس نويدة للاطفال في جمعية الجالية الافريقية التي تستهدف الاطفال الذين يعانون ظروفا اجتماعية وعائلية صعبة وسيهيم برنامج الجمعية بتقديم الاستشارات النفسية والتربوية لهؤلاء الاطفال وتنفيذ نشاطات تعليمية ترفيهية ورياضية معهم للتخفيف عنهم ولزيادة دافعيتهم للتعلم.

اما في جمعية ايليا للشباب سيتم تقديم دورات اكاديمية في المواد الدراسية الاساسية مثل الرياضيات واللغة الانجليزية، وسيتم تاسيس مكتبة متخصصة للاطفال تهدف لتنمية القدرات الادبية والتعبيرية للاطفال وتقويتهم باللغات باساليب شيقة ومناسبة، هذا بالاضافة لبرنامج العب وتعلم الذي يهدف لتطوير ابداعات الاطفال بالمواد التعليمية ـ فضلا عن البرامج اللامنهجية في مجالات الحاسوب والرسم والتمثيل والدبكة، وفي ذات الوقت سيتم استهداف الامهات اللواتي يعانون من صعوبات عند تدريس الابناء من خلال برنامج "تعلم كيف تعلم".

وفي جمعية بيت دقو سيتم تقديم نشاطات شبابية وكشفية ومخيمات للاطفال والشباب بالاضافة لدورات الحاسوب وتطوير مكتبة متخصصة لتشكل رافد لطلاب الجامعات من قرى شمال غرب القدس.

اما جمعية بوابة القدس ستهتم ببرامج تقوية طلاب التوجيهي وذلك بسسب الافتقار لمثل هذه الخدمات في منطقة العيزرية وابو ديس وسينظم مخيم صيفي للاطفال سيستهدف اطفال العيزيرية وابوديس والسواحرة الشرقية.

من الجدير بالذكر ان مدة المشروع 18 شهر سيبدأ تنفيذه مع بداية شهر آذار.