الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بسيسو يوقع 7 اتفاقيات لدعم مشاريع ثقافية فنية في غزة

نشر بتاريخ: 18/12/2018 ( آخر تحديث: 18/12/2018 الساعة: 12:47 )
بسيسو يوقع 7 اتفاقيات لدعم مشاريع ثقافية فنية في غزة
رام الله- معا- وقع وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو بصفته رئيس المجلس الإداري للصندوق الثقافي الفلسطيني، في مقر الوزارة بمدينة البيرة، سبع اتفاقيات لدعم مشاريع ثقافية فنية في غزة.
ونصت الاتفاقية الأولى على دعم تنفيذ مشروع جولة عروض مسرحية "من الشباب للشباب" لمركز سرب للثقافة والفنون المجتمعية الخيرية، بهدف توفير مساحة موارد للشباب لتنفيذ أنشطتهم وتوفير منبراً للحوار وحرية التعبير.
أما الاتفاقية الثانية التي وقعها بسيسو تتعلق بتنفيذ مشروع "بدنا نضوي غزة" للمخرج السينمائي محمد حرب والذي يهدف إلى إنتاج أفلام فيديو آرت قصيرة من خلال عدة ورشات لفنانين من غزة، وتطوير أداء الفنانين والاهتمام بجانب الثقافة والفنون البصرية، وتعريف الفنانين على فنون التصوير وتقنيات المونتاج الرقمي من خلال ورش مع مختصين.
وتتعلق الاتفاقية الثالثة بدعم تنفيذ مشروع " أسود وأبيض" للفنان التشكيلي رائد عيسى والذي يهدف إلى إنتاج أعمال فنية معاصرة بتقنية الجرافيك الإحترافي، وتدريب مجموعة من الفنانين على كيفية استخدام تقنية "الجرافيك".
ونصت الاتفاقية الرابعة على دعم تنفيذ مشروع " إلى الأبد" للفنانة التشكيلية رفيدة سحويل الذي يهدف إلى إبراز الوجه الحضاري لمدينة القدس وحق الشعب الفلسطيني التاريخي فيها، وتوجيه رسالة للعالم بأهمية مدينة القدس كإرث حضاري عالمي من أجل السلام.
ووقعت الاتفاقية الخامسة مع المخرجة السينمائية ولاء سعادة لدعم مشروعها "من أنا .. رسائل لم تصل" الذي يوثق القصص الإنسانية الذاتية لأشخاص في رحلتهم للبحث والانتقال من الشك لليقين، ورحلة الاستكشاف التي خاضتها شخصيات الفيلم للبحث عن الوطن.
وهدفت الاتفاقية السادسة التي وقعها بسيسو مع جمعية أبناؤنا للتنمية إلى دعم تنفيذ جولة عروض موندراما لمسرحية بعنوان "طرف صناعي" التي تعمل على تعزيز دور المرأة في المجتمع وتحفيزها على المشاركة الاجتماعية الفعالة من خلال المسرح لإحداث التغيير.
أما الاتفاقية السابعة والأخيرة وقعت مع دار الشباب للثقافة والفنون لدعم تنفيذ مشروع جولة عروض مسرحية "برضيكو هيك" التي تهدف إلى تنمية قدرات الشباب والمرأة لبناء مجتمع حر تسوده قيم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
وشدد بسيسو على دور وزارة الثقافة في دعم المشاريع الثقافية في قطاع غزة، ودعم المبدعين والمبدعات وتعزيز حضور كافة محافظات الوطن في الفعل الثقافي، مؤكداً على أن وزارة الثقافة تعمل عبر منح الدعم التي تقدمها من خلال الصندوق الثقافي الفلسطيني على استنهاض العمل الثقافي في قطاع غزة، وضمان توفير الأدوات التي من شأنها تطوير وتعزيز الفعل الإبداعي في مختلف المجالات والحقول.