Advertisements

بحضور اللواء الرجوب... وفد شبابي يتفاعل مع مؤتمر "فاي" للبحث العلمي

نشر بتاريخ: 05/08/2019 ( آخر تحديث: 08/08/2019 الساعة: 13:09 )
بحضور اللواء الرجوب... وفد شبابي يتفاعل مع مؤتمر "فاي" للبحث العلمي
الأردن- رام الله- معا- تفاعل وفد شبابي من الجامعات الفلسطينية مع مؤتمر "فاي" للبحث العلمي التطبيقي والابتكار لعام 2019، المنعقد في مركز الحسين بن طلال للمؤتمرات- البحر الميت في المملكة الأردنية الهاشمية، والمنظم من قبل مؤسسة "فاي" للعلوم بالتعاون مع وزارة الشباب الأردنية، بحضور 1300 مشارك ومشاركة من كافة الدول العربية.
وتركز مسابقة "فاي" على ثلاثة قطاعات أساسية في سبيل تطوير العالم والمنطقة العربية على وجه الخصوص، وهي الصحة والطاقة والتكنولوجيا الخضراء، والمدن الذكية والسيارات ذاتية القيادة. وحضر اللواء جبريل الرجوب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، افتتاح المؤتمر الذ عقد بحضور سمو الأميرة سمية بنت الحسن ومجموعة من وزراء الشباب والرياضة العرب، واطمأن على الوفد الشبابي الفلسطيني المكون من 15 طالبا وطالبة من الجامعات، كما وتفاعل مع الشباب العربي ومشاريعهم العلمية.
ويشمل برنامج المؤتمر على العديد من المحاور الغنية وهي: الجلسات العامة التي يشارك فيها أعلام في البحث العلمي والابتكار إقليمياً وعالمياً، وسوف تتناول كيفية دمج الشباب لأنفسهم في الفرص الابتكارية التطبيقية واستخدامها، كما سيتم عقد جلسات علمية حول أهم وأحدث الموضوعات والاكتشافات، وستجري حلقات نقاشية لموضوعات متعلقة بالشبكات والتعاون في العلوم والبحث العلمي، وفي مسابقة "فاي" للبحوث والابتكار، سيقدم المشاركون أفكارهم الخاصة للأبحاث ليتم تقييمها ومراجعتها من قبل لجنة تحكيم متخصصة، وإجراء محادثات ملهمة لتشكل منبراً للشباب والعلماء العرب ليعرضوا أبحاثهم واختراعاتهم أمام المشاركين في القمة، وعقد حلقات نقاش تطرح مواضيع مثيرة للجدل في العلوم والتطرق للجوانب الأخلاقية والعلمية والاجتماعية، بالإضافة إلى تنظيم معرض العلوم من أجل إظهار المشاريع التي أتيحت لها فرصة الظهور في المنطقة العربية ، ومنح الفرصة للباحثين الشباب لتحويل أفكارهم إلى منتج فعال.
وقالت المشاركة تسنيم براهمة: "إن مشاركتي في مؤتمر "فاي" تحققت بدعم المجلس الأعلى للشباب والرياضة، الذي فتح الفرصة لنا للمشاركة في مؤتمر علمي يضم صفوة من العلماء، لمناقشة العديد من الدراسات والبحوث العلمية، بمشاركة شباب من الدول العربية ودول العالم ليعرضوا بحوثهم للاستفادة من الخبرات والتجارب الموجودة.
وكان برنامج اليوم الأول قد تركز حول المواضيع التالية: تطبيقات الطاقة، والفيزياء، وعلم الأعصاب والصحة العقلية، الشبكة العربية حول العالم، التكنولوجيا والطب، البحث والابتكار، المياه وتحليتها، الدماغ والتكنولوجيا.
ويذكر أنه سيتم الإعلان عن "تحدي القمة العربية للذكاء الاصطناعي الأول"، والذي سيتوج ثلاثة مشاريع عقب طرحه لثلاثة تحديات تواجه المنطقة.
Advertisements

Advertisements