السبت: 27/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

في أبعاد عملية الاحتلال في رفح

نشر بتاريخ: 11/05/2024 ( آخر تحديث: 11/05/2024 الساعة: 09:52 )

الكاتب: محسن ابو رمضان




لان نتياهو لة مصلحة مباشرة شخصية وسياسية فهو يريد إطالة امد العدوان لاطول فترة ممكنة .
قام نتياهو بتضخيم موضوع رفح مكررا ان النصر المطلق يكمن باستكمال العدوان علي رفح محاولا اقناع العالم والجمهور الداخلي لدية ان ذلك سيقضي علي الكتائب الأربعة التابعة لحركة حماس وشبكات الإنفاق علي حد قولة .
تم ذلك بعد فشلة في تحقيق الأهداف الثلاثة المعلنة في بداية العدوان وهي القضاء علي حماس واستعادة الرهائن وجعل قطاع غزة مكان غير مهدد لدولة الاحتلال.
فشل الأهداف المعلنة جعلة يبحث عن صورة نصر عبر تنفيذ العملية العسكرية البرية في رفح .
تزامنت عملية الاحتلال في رفح مع زيادة الضغوطات الدولية لتحقيق هدنة مستدامة وصفقة تبادل اسري .
أراد نتياهو ان يسحب البساط من تحت أقدام حماس والمقاومة عبر البدء بشن عملية عسكرية في رفح مدعيا ان مطالب حماس غير واقعية وتتنافي مع مطالب دولة الاحتلال.
لم يهتم نتياهو بردود الفعل الدولية التي جميعها نددت بالعدوان وحذرت من مخاطر حدوث كارثة إنسانية بها حيث تكدس حوالي مليون وثلاثمائة الف انسان بها نزحوا من مناطق عدة تحت خطر القصف الاحتلالي .
لم يكترث نتياهو أيضا من رد الفعل الأمريكي أيضا وان كان ناعما ولكنة يعكس اختلافا بالتكتتيك .
طالبت الإدارة الأمريكية تحضير خطة اجلاء للمدنين لتجنيبهم مزيدا من الكوارث وهذا لم يتم الأمر الذي جعلها تعيد التأكيد علي معارضتها للعملية البرية دون هذة الخطة الواضحة كما جعلها تتخذ خطوات اكثر عملية وان كانت غير كافية عبر تعليق ارسال شحنات أسلحة لقنابل هجومية شديدة الانفجار الأمر الذي ازعج نتياهو وقادة الاحتلال وكذلك اوساط الايباك واللوبي الصهيوني بالولايات المتحدة.
تزامن العدوان مع نضج الصفقة وموافقة حماس عليها اربك حسابات نتياهو مما دفعة لاتخاذ قرار شن العملية العسكرية البرية في رفح .
اراد نتياهو إعادة ترتيب الاولويات لتصبح الاولوية تكمن بأن تكون العملية محدودة وليست واسعة وان يتم تقليص استهداف المدنين وكذلك استمرارية تدفق المساعدات الإنسانية وعدم احتلال معبر رفح لمدة طويلة وهذا ما انعكس بالتصريحات الامريكية ما بعد عملية رفح.
تغير النقاش الان من وقف العدوان وان جاء بصيغة هدوء مستدام وتحقيق صفقة تبادل اسري الي مستقبل معبر رفح ومدي العملية ان كانت محدودة ام واسعة وتدفق المساعدات .
تهدف عملية رفح لتحقيق اهداف تكتيكية تضمن صورة نصر لنتياهو في ظل اخفاق تحقيق اهدافة المعلنة كما تهدف لتحقيق اهداف استراتيجية وخاصة من خلال احتلال معبر رفح .
يعمل نتياهو لتنفيذ خطتة لليوم التالي والتي أعلنها قبل أشهر من الان .
تقضي خطتة الي السيطرة الاحتلالية الكاملة علي المعابر البرية للقطاع وفصل الشمال عن الجنوب من خلال مستوطنة نتيتساريم السابقة وتحويلها لنقطة ارتكاز أمنية كما تهدف الي اقتطاع منطقة عازلة علي الحدود الشرقية والشمالية من القطاع بمساحة 16%من مساحتة.
يرمي نتياهو الي إعادة ترتيب الحكم الإداري للقطاع بما يعيد إنتاج ظاهرة روابط القري عبر تشكيل ادارة مدنية تابعة للاحتلال خارج إطار حماس وفتح حيث أعلن بالعديد من التصريحات عن رفضة لحماسستان او لفتحستان .
يأتي تأسيس الميناء العائم بالتفاهم الواضح مع الإدارة الأمريكية وبهدف السيطرة البحرية أيضا علي البحر ومحتوياتة وتحديدا الغاز وكذلك لدفع الفلسطينين للنزوح عبرة بعد ان تم القضاء علي مقومات الحياة الإنسانية بالقطاع بسبب العدوان الهمجي وان كان سيأخذ شكل الهجرة الطوعية او القسرية .
وعلية فنتياهو يعمل علي تنفيذ الأهداف غير المعلنة وهي الاهداف الحقيقة والتي تكمن بقتل اكبر عدد ممكن من المدنيين في إطار التطهير العرقي والابادة الجماعية كما يهدف الي إعادة السيطرة الاستعمارية علي القطاع والتحكم في مبناة الخارجي والداخلي أيضا.
اعتقد بأن نتياهو لن ينجح بتحقيق اهدافة وسيغرق جيش الاحتلال في رمال القطاع من جديد .
سيؤدي وجود جيش الاحتلال في غزة لمدة طويلة حيث صرح الناطق بلسان الجيش ان العدوان سيستمر لسنة من الان الي زيادة اللحمة الداخلية وتصعيد أشكال المقاومة والكفاح الوطني في مواجهة مشروع الاحتلال الاقتلاعي والاحلالي .