الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية فلسطين التقنية- رام الله للبنات تختتم دورة في تقييم آداء العاملين

نشر بتاريخ: 28/05/2008 ( آخر تحديث: 28/05/2008 الساعة: 07:49 )
رام الله - معا -اختتمت كلية فلسطين التقنية- رام الله للبنات دورة تدريبية في موضوع تقييم آداء العاملين والتحفيز الفاعل، استهدفت عددا من موظفيها وموظفي كليات المجتمع المتوسطة المشاركة (مجتمع رام الله، مجتمع المرأة "الطيرة"، والأمة). وبلغت مدة الدورة 30 ساعة تدريبية موزعة على ثمانية أيام.

هدفت الدورة إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لإعداد وتنفيذ وتطوير نظام تقييم آداء العاملين في المؤسسات المختلفة من خلال اعتماد الأساليب الحديثة في عملية التقييم، وإكسابهم قدرات ومهارات حل مشكلات التقييم وتعزيز قدراتهم في مجال تحقيق العدالة والموضوعية في كافة مراحل عملية التقييم، كما هدفت إلى تمكين المتدربين من تصميم نظام تغذية راجعة متطور لتقييم الآداء، وسعت إلى تنمية قدرات ومهارات واتجاهات المشاركين في مجال التحفيز الفاعل للعاملين.

وخلال الدورة عمل المدرب سامح جابر -أستاذ إدارة الأعمال في الكلية- على توضيح مفهوم عملية تقييم آداء العاملين، وتبيان أهمية هذه العملية، وبين مراحل نظام تقييم الآداء والمشاكل التي قد تعتري عملية التقييم، فيما أوضح عناصر العملية ومتطلبات نجاحها، وقام أيضا بتقديم دراسة حالة لنظام التقييم في شركة كهرباء محافظة القدس.

ونظرا لأهمية نظام التحفيز للعاملين واعتباره جزءا مهما في عملية التقييم وتطوير آداء العاملين، قدم أ. جابر تعريفا لمفهومي التحفيز والدافعية، وتناول أنواع الحوافز وأهميتها، موضحا متطلبات نظام التحفيز الفعال ومراحل تصميمه، كما شرح أسالب التحفيز والعوامل التي تساعد على تحقيقه والأسس العملية المتبعة لذلك، وتطرق المدرب أيضا لمعوقات عملية التحفيز وبين كيفية تفعيل التحفيز الذاتي عند العامل.

جاءت هذه الدورة ضمن مشروع تطوير الكوادر البشرية والخطط الدراسية الذي تنفذه كلية فلسطين التقنية- رام الله للبنات، والممول من صندوق تطوير الجودة المدعوم من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، حيث يتكون المشروع من 31 دورة يتم تنفيذها على أربعة مراحل، وقد شارفت المرحلة الثالثة على الانتهاء مع مطلع حزيران القادم، وتسعى إدارة الكلية من خلال هذا المشروع وعدة مشاريع أخرى إلى تطوير الكادر الأكاديمي والإداري لديها، وتعمل بشكل مستمر على تطوير الخطط الدراسية.