الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تشارك في مؤتمر التنمية المستدامة في جامعة الأزهر في القاهرة

نشر بتاريخ: 28/05/2008 ( آخر تحديث: 28/05/2008 الساعة: 13:05 )
نابلس-سلفيت-معا- شاركت جامعة النجاح الوطنية بنابلس، ممثلة بالدكتور محمد الصليبي المحاضر في كلية الشريعة في مؤتمر التنمية المستدامة الذي عقد في جامعة الأزهر في القاهر في الفترة ما بين 17-19/5/2008 وعقد هذا المؤتمر بالتعاون والتنسيق ما بين اتحاد رابطة الجامعات الاسلامية والبنك الاسلامي ومقره في جده وجامعة الأزهر الشريف في القاهرة ومركز صالح كامل للاقتصاد الاسلامي.

وذكر د. الصليبي ان المؤتمر شمل العديد من المحاور تمثلت في تشخيص مشكلات تخلف اقتصاد الأمة الإسلامية، والبحث في كيفية تحقيق التنمية الاقتصادية عبر الاقتصاد الاسلامي، وأثر العولمة المعاصرة على واقع الاقتصاد الاسلامي والاستراتيجيات المطلوبة لتحقيق التنمية على اختلاف أنواعها.

وقد شارك د. الصليبي ببحث بعنوان "استراتيجية الاستثمار الوقفي" بين فيه أثر الاستثمار الوقفي لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والتربوية مستشهداً بالادلة الشرعية من مصادرها الرئيسة والتبعية، مشيرا إلى الاستثمارات الوقفية عبر عصور الاسلام المزدهرة منذ عصر الرسالة وحتى الآن.

واوضح د.الصليبي إلى أن جامعة النجاح الوطنية ستقوم باستثمار تنموي صحي تعليمي وذلك بعد أن أحيل إليها مستشفى تعليمي (تحت الإنشاء) إضافة لمستشفى تخصصي للعيون وذلك بعد التوقيع على عقد إجارة وقفي للمنشئين الوقفيين المذكورين، وطالب د. الصليببي بنك التنمية الاسلامي باستكمال هذين المشروعين الكبيرين في فلسطين وذلك بتوفير الدعم لهما بعد إجراء الاتصالات اللازمة لذلك.

وقد شارك الباحث د. محمد علي الصليبي في المناقشات والتوصيات فيما يتعلق بالتجارب الوقفية في العالم الاسلامي والتي كانت احدى محاور المؤتمر.