الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكالة معا تنشر تفاصيل الاتفاق حول معبر رفح

نشر بتاريخ: 15/11/2005 ( آخر تحديث: 15/11/2005 الساعة: 12:51 )
معا- يفتح المعبر في نهاية هذا الشهر - نوفمبر - بادارة مصرية فلسطينية وباشراف الاتحاد الاوروبي والذي يمثل فريقه " الطرف الثالث "، ويستخدم المعبر لمرور مواطني السلطة الفلسطينية، وعلى السلطة بموجب الاتفاق ان تبلغ اسرائيل بدخول اي دبلوماسي اجنبي او المستثمرين الاجانب او الضيوف غير المواطنين في السلطة الفلسطينية وبموجب الاتفاق فان اسرائيل تملك الحق ان تتحفظ على دخول اي احد منهم لكن القرار النهائي سيكون للسلطة في هذا الامر .

ويبلغ عمر الاتفاق الذي انجزته وزيرة الخارجية الامريكية مدة سنة كاملة تبدأ من نهاية شهر نوفمبر .

ويحق للفريق الاوروبي ان يطلب تفتيشا اضافيا للمسافرين الفلسطينيين او حقائبهم اذا ما رأوا الحاجة لذلك .

وفي المرحلة الاولى لن يسمح بمرور السيارات عن طريق معبر رفح ولكن والى حين اكتمال البنية التحتية التي تسمح بذلك يجري مرور السيارات عن طريق معبر كيرم شالوم .

معبر كيرم شالوم :
وحسب ما علمته وكالة" معا" يسمح دخول الحمولات التجارية من سيناء الى قطاع غزة عن طريق المسرب الجديد في معبر كيرم شالوم كما يجري الاتفاق على الجمارك بين الطرفين بموجب المتعارف عليه، ويجري فحص البضائع الفلسطينية باشراف اسرائيلي على ان يقرر الاوروبيون بعد عام واحد إذا ما كان العمل بهذه الصورة سيستمر أم لا .

معبر كارنيه :
ان تجميع البضائع في كارنيه ونقلها من ايريز ومن معابر الضفة الغربية ( الجلمة وبوابة افرايم ) يتم العمل فيها على قدم وساق حتى نهاية السنة ويسمح بدخول 150 شاحنة عن طريق كارنيه يوميا, وبناء على تقدير البنك الدولي فان هذا هو الحد الادنى من الاحتياجات لضمان سير الاقتصاد الفلسطيني .

المعبر بين غزة والضفة الغربية :
اسرائيل تقبل الالتزام بتوصية وولفنسون لتسيير قوافل محروسة من المسافرين ( حتى 15 ديسمبر ) والبضائع ( حتى 15 يناير ) بين جزئي السلطة عن طريق لجنة مشتركة .

الحواجز :
اسرائيل تلتزم برفع حواجز الضفة الغربية مع الاخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الامنية.

ميناء غزة والمطار :
يجري العمل على اقامة ميناء غزة وبنفس طريقة الاشراف الاوروبي على معبر رفح على ان تبدأ عملية اعادة ترميم مطار الدهنية فورا.