الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المبادرة الوطنية: اتفاق معبر رفح كرس الهيمنة الاسرائيلية والمفاوضون فوتوا فرصة اخرى

نشر بتاريخ: 16/11/2005 ( آخر تحديث: 16/11/2005 الساعة: 13:15 )
رام الله - معا - قالت المبادرة الوطنية الفلسطينية ان اتفاق معبر رفح الذي وقع امس الثلاثاء قد كرس الهيمنة الاسرائيلية على قطاع غزة ،وعكس استمرار الاحتلال بانماط جديدة.

واضافت المبادرة ،في بيان لها انه رغم ان فتح المعبر سيقلل من المعاناة الانسانية للآلآف من ابناء شعبنا الا انه يبقي لاسرائيل حق الاشراف، والتحكم ،ومراقبة العبور، وفصل المسافرين عن البضائع ،والامتعة التي تخضع لسيطرة اسرائيلية كاملة -حسب البيان- ويحرم كذلك ملايين الفلسطينيين من حقهم بدخول قطاع غزة ما داموا لا يحملون الهوية الاسرائيلية.

واضاف البيان ان ترتيبات التنقل بين قطاع غزة والضفة الغربية ،بقيت غير واضحة، وغير محددة ومقيدة كليا بالقرار الاسرائيلي، محذراً من مخاطر محاولات فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية.

واتهم بيان المبادرة الوطنية الفلسطينية ، المفاوضين الفلسطينيين، باضاعة فرصة تثبيت وتكريس السيادة الفلسطينية على معبر رفح، وفرضها كأمر واقع، معتبرة ما جرى تاكيدا لمخاوفها التي طالما تحدثت عنها ،وهي ان الاحتلال مستمر باشكال جديدة ولا بد من مواصلة النضال لازالته، وليس التكيف مع اجراءاته، حتى يصل شعبنا الى هدفه الحقيقي بتحقيق الاستقلال واقامة دولة فلسطينية كاملة الاستقلال والسيادة.