السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة المقالة تدعو مصر لفتح معبر رفح وتعلن عن الايام الخمس الأخيرة من رمضان إجازة للموظفين للتفرغ للعبادة

نشر بتاريخ: 19/08/2008 ( آخر تحديث: 19/08/2008 الساعة: 22:05 )
غزة - معا - عقدت الحكومة المقالة، اجتماعها الاسبوعي الخامس والسبعين اليوم برئاسة رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية، ناقشت خلاله العديد من القضايا المهمة على المستويات السياسية والامنية والادارية، من بينها التسريبات الاعلامية حول ما سمي بـ "اتفاق الرف والاتفاقات الامنية" بين الطرف الفلسطيني المفاوض والاسرائيلي والحديث الدائر حول انطلاق الحوار الفلسطيني الداخلي، والعديد من القضايا الاخرى.

وقالت الحكومة المقالة في بيان وصل لوكالة "معا ":" أن كل ما يتسرب من مخططات لاتفاقات واجراءات أمنية تنتقص من الحقوق الفلسطينية مرفوضة وغير ملزمة للشعب الان أو في المستقبل".

ودعت الحكومة المقالة، جمهورية مصر العربية الى تخفيف الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، من خلال فتح معبر رفح الحدودي أمام حركة المواطنين من وإلى قطاع غزة ، وخاصة المرضى والمعتمرين والحجاج وذوي الضرورات الملحة للسفر، وأصحاب الاقامات، مؤكدة على العلاقة الاستراتيجية القوية والثابتة مع جمهورية مصر العربية.

وأعلنت الحكومة المقالة عن تشجيعها ودعمها لاي حوار فلسطيني داخلي جاد وناجح .

وجددت الحكومة المقالة تأكيدها أن اطلاق سراح أي اسير فلسطيني من سجون الاحتلال هو مكسب للشعب وانتصار لخيار الصمود، وبرنامج المقاومة وجزء من تداعيات انتصار هذا البرنامج، محذرة في الوقت نفسه من مغبة الوقوع في السياسة الاسرائيلية الهادفة الى تعزيز الانقسام بين أبناء الشعب عبر التمييز بين الاسرى.

ورحبت الحكومة المقالة بالتقارب مع المملكة الاردنية مشيدة بهذه الخطوات على سبيل اعادة تصويب مسار العلاقة، واعتبار الامة العربية والاسلامية هي العمق الاستراتيجي للشعب الفلسطيني.

و أشاد الحكومة المقالة بالجهود التي بذلتها وزارة الداخلية المقالة والاجهزة الامنية والشرطية في حفظ الامن واعادة الهدوء الى قطاع غزة.

وأعلنت أن ساعات العمل في الوزارات المختلفة ستبدأ من الساعة التاسعة وحتى الثانية والنصف ما عدا المدارس التي يسري عليها ساعات العمل الاعتيادي في شهر رمضان المبارك، فيما قررت الحكومة المقالة اعطاء الموظفين اجازة في الايام الخمس الاخيرة من شهر رمضان المبارك لتيسير التفرغ للعبادات في هذه الايام المباركة.

كما قررت الحكومة المقالة وبمناسبة شهر رمضان المبارك اعفاء أي سجين يحفظ القرآن الكريم كاملا من نصف مدة العقوبة المحكوم بها فيما من يتم حفظ عشرين جزءا من القرآن الكريم يعفى من ثلث مدة العقوبة المحكوم بها.