الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

احمد عبد الرحمن يثمن جهود مصر لوقف العدوان الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 07/01/2009 ( آخر تحديث: 07/01/2009 الساعة: 22:01 )
رام الله- معا- اشاد احمد عبد الرحمن الناطق الرسمي باسم حركة فتح، بجهود مصر لانهاء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

وقال عبد الرحمن في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية اليوم ، ان حركة فتح تدعم الجهود التي يقوم بها الرئيس حسني مبارك ، لوقف المعاناة التي يتعرض لها اهلنا في قطاع غزة ، بسبب العدوان الاسرائيلي ، والتي توجت بالمبادرة المصرية الفرنسية التي تناقش الان في مجلس الامن الدولي ."

واضاف : ان حركة فتح ، تدعم جهود مصر ممثلة برئيسها لوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ، ووقف اطلاق النار ، والسير في عملية مستمرة تهدف الى تحقيق هدفين هما : تثبيت الوضع الامني واستعادة الحوار الوطني الفلسطيني ، ومواصلة العملية السياسية لانهاء الاحتلال وتجسيد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشريف . واكد الاخ عبد الرحمن انه بدون الدخول في العملية السياسية والحوار الوطني ، فان اية ترتيبات امنية ، ستظل عرضة للانقضاض عليها سواء من اسرائيل او من القوى الفلسطينية الاخرى .

وعن توقعاته فيما اذا كانت هذه الخطة ستقود لوقف اطلاق النار من جانب اسرائيل على قطاع غزة، اعرب عبد الرحمن عن اعتقاده ان التجربة المريرة التي نعيشها منذ 11 يوما ، تجعل اسرائيل والقوى الفلسطينية ، تتسلح بمنطق واقعي وبمسؤولية اتجاه شعبيهما ، واتجاه المنطقة والامن والاستقرار فيها ، وكذلك اتجاه المصير الفلسطيني .

واضاف : انه لا بد من وجود الية عربية دولية ، تنهي الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية ، وتفتح الباب امام قيام دولة فلسطينية مستقلة ، مؤكدا ان المشاكل التي تحدث سببها وجود الاحتلال الاسرائيلي .

واشار عبد الرحمن الى ان الخطة المصرية الفرنسية ، بالضرورة ان تنال الدعم الامريكي ، وكما هو معروف فان الولايات المتحدة هي لاعب رئيسي في عملية السلام الشرق اوسطية ، وهي على صلة قوية باسرائيل ، وبالتالي لا بد من اعتماد سياسية اللجنة الرباعية ، ولكن على اساس ان تكون هذه السياسة فاعلة ، وليس فقط على اصدار بيانات بين فترة واخرى .

ويذكر ان هذه الخطة التي نوقشت في مجلس الامن امس ، وارجأ النقاش حولها الى اليوم تلقى ترحيبا لدى الدول المؤثرة في مجلس الامن ومنها الولايات المتحدة .