السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي تؤكد على أهمية تعزيز قدراتنا التفاوضية وطرح الاتفاقات التي يتم التوصل إليها امام الشعب

نشر بتاريخ: 17/01/2006 ( آخر تحديث: 17/01/2006 الساعة: 20:52 )
الخليل - - طالبت د. حنان عشراوي، مرشحة قائمة الطريق الثالث لانتخابات المجلس التشريعي، بتعزيز القدرات التفاوضية الفلسطينية مع الاحتلال وطرح كل الاتفاقات التي يتم التوصل إليها أمام الشعب ليقول كلمته فيها، داعية إلى الاستناد للمبادرات السياسية والقرارات الدولية الداعمة لقضيتنا والتي تخدم شعبنا مثل المبادرة العربية وقرار محكمة لاهاي، في أي تحرك سياسي فلسطيني قادم.

جاء ذلك خلال جولة د. عشراوي الانتخابية لمحافظة الخليل، حيث زارت المدينة ومخيم العروب وبيت أمر والظاهرية، يرافقها مشرحو قائمة الطريق الثالث عن المحافظة، وهم خالد العسيلي وإكرام ناصر الدين وأحمد خمايسة.

وأضافت د. عشراوي انه "يتعين علينا عدم القبول بعقلية الاحتلال خلال المفاوضات، وضرورة أن يبقى حل القضية الفلسطينية سياسيا"، وقالت:" إن المفاوضات تشكل أمانة يجب حملها بكل مسؤولية ويجب عدم الانتقاص من الحق الفلسطيني"، داعية إلى "الابتعاد عن الانعزالية والتوجه لمخاطبة العالم طلبا للدعم المعنوي والسياسي والمادي، إضافة إلى تفعيل الدور التضامني العربي والدولي وضرورة التحلي بالجرأة والصدق لدى التعامل مع مخططات الاحتلال".

وطالبت عشراوي بإعادة الأمل للقدس المحاصرة سياسيا وديمقراطيا واستيطانيا ومواجهة الجدار وتشجيع صمود المناطق التي عزلها جدار الضم والفصل العنصري، موضحة في الوقت نفسه أن "الطريق الثالث لا يفصل ما بين العمل السياسي والاجتماعي والاقتصادي"، مشددة على "أهمية تمتين الوضع الداخلي والقضاء على مظاهر الفساد والفلتان الأمني حتى لا نهزم ذاتيا ولمعاودة كسب ثقة العالم، إضافة إلى أهمية بناء مجتمع محصن مبني على تكريس مفهوم المواطنة الصالحة ويحترم حقوق الإنسان ويضمن حقوق الشعب".

وقالت مرشحة "الطريق الثالث" إن "معالجة المظاهر السلبية الداخلية تتم عبر تطبيق برنامج سياسي اجتماعي اقتصادي فاعل وتشجيع القطاع الخاص والاستثمار وحماية المنتوج الوطني ومنع إغراق الأسواق بالبضائع الأجنبية، وعلى الصعيد التعليمي، يجب ترشيد التعليم وخفض رسومه ورفع مستوى الكفاءة"، داعية إلى إنصاف المرأة ورفع مستوى مشاركتها في عملية صنع القرار.

وطالبت د. عشراوي "بالتعددية السياسية وعدم الاستحواذ على السلطة أو الاستقطاب السياسي،" فشعبنا متنور وبحاجة إلى الاحترام وعدم الاستخلاف بوعيه وبحسه الوطني وحرصه على تأدية واجبه الانتخابي ويريد بناء المؤسسات على أساس الكفاءة والنزاهة والديمقراطية وقائمة الطريق الثالث تريد المستقبل ولهذا قامت بتجميع ذوي الكفاءة والقدرة على البناء والتغيير".

وقالت عشراوي "إن البعض يريد المشاركة في الانتخابات تحت سقف أوسلو للحصول على الشرعية وأن المشاركة الانتخابية تعني الاعتراف بالإطار السياسي العام واعترافا ضمنيا باتفاقات أوسلو".