الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

زيت الزيتون "صنف الشامي" يحصد جائزة في مسابقة بايطاليا

نشر بتاريخ: 01/07/2009 ( آخر تحديث: 01/07/2009 الساعة: 17:08 )
رام الله- معا- حصد زيت الزيتون الفلسطيني "صنف الشامي" في 27 حزيران 2009 الماضي جائزة الطعم الفاكهي الخفيف (Light fruity).

وجاء ذلك تحت إطار المنافسة الدولية الحادية عشر في ايطاليا مع الدول المنتجة لزيت الزيتون عالي الجودة "Extra virgin"، حيث أنتج هذا الزيت من قبل مجموعة من المزارعين الذين استطاعوا تطبيق جميع معايير وشروط الجودة العالية والمشاركين في برنامج تحسين جودة زيت الزيتون الفلسطيني الممول من الاتحاد الأوروبي "EU " والمنفذ من قبل المؤسسة الطوعية المدنية الايطالية "GVC " واتحاد لجان العمل الزراعي "UAWC " .

وقد تضافرت التقاليد الفلسطينية مع الخبرات الدولية بالشراكة مع معصرة أبو ناصر في قرية بورين "نابلس" في إنتاج هذا الزيت، وذلك من خلال ضمان تطبيق جميع الممارسات الزراعية العملية والمستندة على أساس علمي مثل طرق جني الثمار السليمة، وآلية استخلاص الزيت وطرق تخزينه ضمن شروط الصحة والسلامة الغذائية، وغيرها من التقنيات الفنية التي تساهم في إنتاج زيت زيتون عالي الجودة.

وتعبر هذه المنافسة عن مدى قدرة المزارع الفلسطيني على تحقيق تطلعات وأهداف برنامج تحسين جودة زيت الزيتون الفلسطيني والممول من الاتحاد الأوروبي ومدى قدرة هذا المنتج على المنافسة على أساس الجودة وتفوق زيت الزيتون الفلسطيني "صنف الشامي" على مجموعة من أصناف زيت الزيتون المنتج من قبل الدول الأخرى والمعتبرة منتجه لزيت الزيتون عالي الجودة "Extra virgin "تعتبر الخطوة الأولى على الطريق الصحيح في حل مشكل قطاع زيت الزيتون الفلسطيني.

يذكر أنه من هنا ستكون نقطة انطلاقة الزيت الفلسطيني للمنافسة في الأسواق العالمية على أساس الجودة العالية والمطابقة للمواصفات العالمية واحتضان المستقبل الواعد لصادرات المنتج الفلسطيني وتغير الثقافة الزيتية في فلسطين.