الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنظيف الرديتر

نشر بتاريخ: 17/09/2020 ( آخر تحديث: 17/09/2020 الساعة: 17:29 )
تنظيف الرديتر

بيت لحم- معا- يعد الرديتر أو مبرد السيارة أحد أجزاء السيارة الرئيسية وهي المسؤولة عن خفض درجة حرارة المحرك خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف لذلك دائماً ما يُنصح بتنظيف الرديتر بين الحين والآخر للمحافظة على آلية عمله الذي ينعكس إيجابياً على عمل المحرك وفاعليته. سنتعرف في هذه المقالة إلى طرق عدة لتنظيف الرديتر.

طريقة تنظيف الرديتر:

يمكن تنظيف الرديتر من الأوساخ بالداخل وبقايا زيت المحرك باستخدام العديد من الأدوات ومحاليل التنظيف، واتباع بعض الإجراءات:

يجب ايقاف تشغيل محرك السيارة.

افتح غطاء السيارة وانتظر حتى يبرد المحرك.

اصرف سائل التبريد من الرديتر عبر فتحة التصريف في الجزء السفلي من الرديتر.

وضع السائل المقطر في النظام.

ابدأ تشغيل المحرك لمدة 20 دقيقة.

اصرف السائل مرة أخرى وضع السائل المقطر مرة أخرى.

كرر العملية 3 مرات على الأقل.

يكمن كيفية إزالة محاليل التنظيف من الرديتر دون شطفه في أن الممحرك يعمل لفترة طويلة ثم يتم تصريف المحلول، أو تسخينه إلى حالة ساخنة وترك المحلول تعمل لعدة ساعات.

تنظيف الرديتر من الصدأ:

يمكنك استخدام العديد من الخلطات المنزلية والسوائل ذات العلامات التجارية لتنظيف الرديتر من الصدأ، ومن هذه الطرق:

تنظيف الرديتر من الصدأ باستخدام حمض الليمون: صب حمض الليمون محلول تقريباً من 15-20 جم لكل لتر من الماء المغلي في الخزان الرئيسي ومن ثم تسخين المحرك لدرجة حرارة التشغيل واترك المحلول لمدة 5-7 ساعات في الرديتر قبل شطفه جيداً بالماء العادي.

تنظيف الرديتر من الصدأ باستخدام حمض الخليك: صب حمض الخليك بنسب 0.5 جم من حمض الخليك إلى 10 لترات من الماء المقطر في الرديتر ومن ثم تشغيل المحرك لمدة 30 إلى 40 دقيقة حتى يبدا المحلول بعمله على الفور.

تنظيف الرديتر من الصدأ باستخدام باللبن الرائب: يمكن تنظيف الرديتر من مادة الصدأ بوضع 10 لترات من مصل اللبن في الرديتر وتشغيل المحرك لمدة ساعة إلى ساعتين.

تنظيف الرديتر من الصدأ باستخدام الصودا الكاوية:يتم استخدام الصودا الكاوية لتنظيف الرديتر والنحاس من الصدأ لاحتوائه على هيدروكسيد الصوديوم حيث يتم أولاً، تفكيك المبادل الحراري وغسله بالماء العادي ومن ثم تحضير 1 لتر من محلول الصودا الكاوية مخفف بنسبة 30% وتسخينه إلى 90 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة، واستخدم القفازات للتعامل مع المحلول المغلي ووضعها في الرديتر لمدة 30 إلى 40 دقيقة وقد تظهر الرغوة أثناء التنظيف.

تنظيف الرديتر من الزيت:

قم بإزالة غطاء الرديتر وافتج الجزء العلوي من النظام، وابدأ تشغيل المحرك وضعه بوضع التباطؤ المنخفض إلى أن يسخن المحرك.

ضع نصف كوب من سائل غسيل الأطباق في الرديتر حتى يبدأ في تكوين رغوة.

افتح الصمام الموجود في الجزء السفلي من الرديتر وتأكد من وجود وعاء تصريف فارغ أسفله لتصريف سائل التبريد المخلوط بزيت.

استخدم خرطوم المياه بضغط منخفض واشطف الرديتر إلى أن تخرج جميع السوائل الملوثة.

قم بإيقاف تشغيل المحرك وأغلق قابس تصريف الرديتر عندما لا يكون هناك المزيد من الرغوة في الرديتر.

ابدأ تشغيل المحرك مرة أخرى وأعد تشغيل خرطوم المياه وافتح قابس الرديتر حتى تتمكن من شطف النظام مرة أخرى لإزالة أخر قطرة الزيت.

في النهاية، اوقف تشغيل المحرك واغلق سدادة التصريف حيث أصبح الآن نظام التبريد نظيفاً.

املئ خليط سائل التبريد مخفف بنسبة 50/50 مع الماء المقطر.

تنظيف الرديتر بالفلاش:

يجب وضع بعين الاعتبار وضع الأسيد أو أي المادة الكيميائية بنسبة مخففة لكي لا يذيب البلاستيك، ومن أفضل المواد لتنظيف الرديتر:

مزيل الصدأ Thermocure:

تعمل المادة Thermocure على إزالة الصدأ والرواسب من الرديتر ومن مضخات المياه والمحرك، وتتميز بأنها قابلة للتحلل البيولوجي وهي آمنة على المعادن والمطاط والبلاستيك والأسطح الأخرى وهي فعالة لإزالة الأوساخ والرواسب الثقيلة بالإضافة إلى أنها يطيل عمر المحرك لكنها ينبعث منها من السائل أبخرة قوية ذات رائحة كريهة.

جنك موتور ميديك لمدة 10 دقائق:

تساعد المادة من جنك موتور ميديك لمدة 10 دقائق على إزالة الانسداد من نظام تبريد المحرك حيث يمكنك العمل بشكل أكثر سلاسة وأطول دون ارتفاع درجة الحرارة كما أنها متوافقة مع جميع أنظمة التبريد وتزيل الشحوم والأوساخ والصدأ لكنها غير صديقة للبيئة عند شطفها من الرديتر.

منظف الرديتر من بريستون AS105:

ينظف منظف الرديتر من بريستون AS105 غير حمضي المحرك ونظام التبريد إذ يساعد على منع ارتفاع درجة الحرارة المحرك وهي آمنة كذلك للاستخدام على جميع معادن نظام التبريد لكنها تحتاج إلى تكرار للحصول على نتيجة مرضية، ويحتوي أيضاً على مواد كيميائية خطرة غير صديقة للبيئة.

تنظيف الرديتر من الخارج:

يزيد تنظيف الرديتر من الخارج كفاءة تبريد المحرك بنسبة 20% إلى 30% ويمكن اتباع بعض الخطوات لتنظيف الرديتر من الخارج:

تفكيك المصد الأمامي للسيارة.

تفكيك نظام الرديتر.

إزالة الأوساخ الملتصقة من سطحه.

استخدم خرطوم المياه بضغط منخفض لإزالة الغبار والأوساخ والحششرات من سطح الرديتر.

تجفيف الرديتر بطريقة جيدة.

تركيب الرديتر في مكانه الأصلي وتأكد من بدء تشغيل المحرك لمدة 20-30 دقيقة لتحقق من قابلية تشغيل الرديتر وتركيبه بشكل صحيح.

تنظيف الرديتر بالبيبسي:

تتميز البيبسي بقدرة معتدلة على إذابة الرواسب المعدنية لإحتوائه على حمض الفوسفوريك كما يحتوي على كميو كبيرة من السكر وثاني أكسيد الكربون. يمكنك استخدام البيبسي كسائل تنظيف لكن من الأفضل إطلاق ثاني أكسيد الكربون أولاً حتى لا يضر بمكونات المحرك، ومن الضروري كذلك شطف نظام التبريد جيداً بالماء العادي للتخلص من سكر البيبسي. يجب أن يوضع في الاعتبار أن لا يظل البيبسي على الرديتر لأكثر من 10 دقائق لأن حمض الفوسفوريك يمكن أن يضر بالبلاستيك والمطاط وأجزاء الألومنيوم في نظام التبريد.

تنظيف الرديتر بزيت الفرامل:

لا يتفاعل زيت الفرامل مع الصدأ من الرديتر حتى يمكن من إزالته مع المحافظة على مكونات نظام التبريد لكن لا يوجد دليل عملي على ذلك.

تنظيف الرديتر بالخل:

يستخدم الخل أو حمض أسيتيك بنسبة 5% لتنظيف الرديتر من الصدأ من خلال إضافة 5% من الخل مع لتر الماء ووضعه في الرديتر وتشغيل السيارة لمرة 10 دقائق إلى 20 دقيقة وبعدها اشطفه بالماء العادي حتى يصبح نقياً، وبعد ذلك يمكنك إضافة سائل التبريد الجديد إلى الرديتر. يمكنك نقع الرديتر بالخل طوال الليل بعد تفكيكه، ومن ثم قم بتصريفه وشطفه بالماء الصافي حسب الحاجة، ثم أعد التوصيل وأضف بعض سائل التبريد إليه.

يحتاج تنظيف الرديتر إلى خطوات بسيطة وبعض الوقت لإنجاز المهمة وقد تعرفنا إيها في هذه المقالة، ويُنصح بإجراء تنظيف الرديتر بشكل دوري تفادياً لانسداد الرديتر نتيجة تراكم الشوائب والأوساخ بداخله.