محكمة الانتخابات تلزم بالسماح بتصويب نزلاء السجون ودور الرعاية في الانتخابات

نشر بتاريخ: 12/04/2021 ( آخر تحديث: 12/04/2021 الساعة: 09:16 )
محكمة الانتخابات تلزم بالسماح بتصويب نزلاء السجون ودور الرعاية في الانتخابات

غزة- معا- قضت محكمة قضايا الانتخابات بقبول الطعن الذي قدمه مركز الميزان لحقوق الانسان للمطالبة بمشاركة مزلاء السجون والمرضى ودور الرعاية في الانتخابات.

وقبلت المحكمة الطعن شكلاً وفي الموضوع بإلغاء قرار اللجنة وإلزامها باتخاذ جميع الإجراءات والترتيبات اللازمة لتنظيم عملية الاقتراع لجميع الفئات.

وباشر مركز الميزان حسب بيان له إجراءاته بوصفه هيئة رقابية على العملية الانتخابية ونزاهتها، وذلك لتمكين الفئات جميعها من حقها في التصويت، إذ تقدم بتاريخ 17/2/2021، بطلب إلى اللجنة لتمكين الفئات المذكورة أعلاه. وتلقى المركز بتاريخ 1/4/2021، قرار اللجنة القاضي بعدم قدرتها على تمكينهم، فقام المركز في اليوم نفسه بتقديم اعتراض أمام اللجنة، وتلقى بتاريخ 7/4/2021م رداً برفض الاعتراض، ثم تقدم المركز بالطعن لدى المحكمة في اليوم التالي الموافق 8/4/2021.

وأثنى مركز الميزان لحقوق الإنسان على قرار المحكمة، الذي جاء منسجماً مع أحكام القانون الانتخابي الفلسطيني، والحق الدستوري في المشاركة السياسية المكفول بموجب المعايير الوطنية والدولية لحقوق الإنسان، فإنه يُقدر أيضاً عمل لجنة الانتخابات المركزية في تنظيم سير العملية الانتخابية، للوصول إلى عملية ديمقراطية كاملة وحقيقية.