السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

باحث من النجاح يناقش واقع شبكة الاتصالات الثابتة في فلسطين

نشر بتاريخ: 08/03/2006 ( آخر تحديث: 08/03/2006 الساعة: 18:18 )
نابلس - معا- ناقش الباحث صالح أحمد صالح أحمد واقع شبكة الاتصالات الثابتة في فلسطين وذلك خلال مناقشته لرسالة الماجستير في برنامج التخطيط الحضري والاقليمي في جامعة النجاح الوطنية.

وتناول موضوع الرسالة دراسة شاملة لواقع الاتصالات الثابتة في فلسطين ومن ثم تحليل القضايا المتعلقة بتطوير شبكة الاتصالات من اعتبارات جغرافية، وديموغرافية، واقتصادية، وسياسية، حيث وضع إطار تخطيطي للشبكة على المدى القريب والبعيد، إضافة لربط الجوانب الفنية والتقنية للشبكة بالجوانب الخطيطية.

كما وضعت تصورات وخطط مستقبلية لتوسيع وتطوير شبكة الاتصالات الثابتة في فلسطين من أجل تزويد المواطن بالخدمات اللازمة حسب تطور الاحتياجات، وقد تمت الاستفادة من بعض النظريات والنماذج في مجال التخطيط بالاضافة إلى البيانات والاحصائيات التي تم جمعها من أجل الوصول إلى الخطة التطويرية للشبكة.

وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة تبني خطة استراتيجية لاعادة هيكلية الشبكة من حيث المقاسم والتوابع وآلية الربط بين المناطق إضافة لضرورة استبدال الشبكة القديمة (النحاسية) بشبكة حديثة (ألياف ضوئية) كما أوصت الدراسة بضرورة الانتهاء من تشكيل هيئة وطنية تتولى قطاع الاتصالات من أجل الحصول على الحقوق الوطنية.

وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة نجاح الطالب وأوصت بمنحه درجة الماجستير في التخطيط الحضري والاقليمي وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور علام موسى رئيس قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة (رئيسا)ً، والدكتور علي عبد الحميد مدير مركز التخطيط الحضري والاقليمي في جامعة النجاح الوطنية، والدكتور فتح الله الخليلي مدير الدائرة التجارية لمحافظة طولكرم وقلقيلية/ شركة الاتصالات الفلسطينية.