الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء مجتمعي تحت عنوان "تمور أريحا والأغوار "

نشر بتاريخ: 29/07/2009 ( آخر تحديث: 29/07/2009 الساعة: 17:34 )
اريحا- معا- استكملا لسلسة الورش والندوات واللقاءات المجتمعية المتخصصة التي تنظمها محافظة أريحا والأغوار عقد صباح اليوم في مقر المحافظة وسط مدينة اريحا لقاء مجتمعي تحت عنوان "تمور أريحا والأغوار".

والهدف من اللقاء التأكيد على أهمية تشجيع المنتج الفلسطيني الوطني من تمر المحول وضرورة مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية في الأغوار الفلسطينية المحتلة والتي تروج بالأسواق الفلسطينية بعد تفريغها وإعادة تعبئتها بعبوات عربية بالرغم من كون هذه التمور مواد غذائية غير مطابقة للمواصفات وفاسدة وغير صالحة لاستهلاك البشري بالإضافة إلى كونها منتجات لم ينجح المنتج الإسرائيلي في تسويقها بسبب مقاطعة الدول الأوروبية لمنتجات المستوطنات.

ويشار الى التمر الفلسطيني من نوع المجول والذي يزرع في محافظة أريحا الأغوار حصرا هو الأكثر جودة بسبب الخصائص المناخية لهذه المنطقة وان الزعم الإسرائيلي بوجود مزارع للتمر من نوع المجول خارج الأغوار باطل ويهدف فقط لمحاربة المنتجات الفلسطينية.

كامل حميد محافظ أريحا والأغوار أكد على أهمية هذا الموضوع وضرورة العمل من كل الإطراف ذات العلاقة من مزارعين وتجار وكل الجهات الحكومية المختصة من اجل النهوض بالمنتج الفلسطيني من تمر المجول وفتح آفاق وأسواق جديدة إمام هذا المنتج المهم الذي اثبت جدواه الاقتصادية وجودته وقدرته على المنافسة.

وشدد المحافظ على جهوزية السلطة الوطنية الفلسطينية للتعامل مع هذا الموضوع بمهنية عالية بما يضمن تقديم كل التسهيلات المطلوبة للمنتج والتاجر لتنمية هذا القطاع المهم.

جمال الرجوب مدير عام الشؤون العامة في المحافظة أكد على حيوية وأهمية هذا الملف الذي يحتاج الى جهد مشترك من قبل كل المعنيين لتصحيح الاعوجاج الموجود، داعيا الى تشكيل لجنة مختصة من اجل وضع آليات وخطط من اجل تصحيح الاعوجاج من اجل حماية هذا القطاع من العبث سواء كان ذلك من قبل الاحتلال أو من بعض الأطراف المريضة التي تهدف فقط للربح بدون مراعاة شروط السلامة العامة وصحة المستهلك والأنظمة والقوانين ذات العلاقة.

وجرى تقاش مستفيض للسبل والطرق واليات التي تضمن حماية المنتج الفلسطيني وتنمية هذا القطاع وتمخض عن هذا اللقاء تشكيل لجنة مشترك من المزارعين والتجار والجهات الحكومية المختصة للعمل على وضع خطوط عريضة واليات ورؤية مستقبلية لقطاع النخيل والتمور في المحافظة وسوف تباشر اللجنة عملها فورأ نظرا لقرب بداء موسم التمور ولقرب بداية شهر رمضان الفضيل الذي يعد التمر فيه سلعة أساسية.

وشارك في هذا اللقاء عبد الحميد مزهر مدير عام حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني ونزيه رجب مدير عام حماية المنتج الوطني في وزارة الاقتصاد ومنذر عريقات مدير مديرية الاقتصاد الوطني في المحافظة واحمد الفارس مدير مديرية الزراعة في المحافظة ومجدي عودة مدير الرقابة والتسويق في وزارة الزراعة ونضال حمران مدير الضابطة الجمركية في المحافظة وممثلين عن مزارعي وتجار التمر في المحافظة وممثلين وعدد كبير ومن ممثلي المؤسسات الأهلية وفعاليات المحافظة المختلفة.