الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

باراك: نعمل المستطاع لتحرير شاليط ولكن ليس بأي ثمن

نشر بتاريخ: 01/09/2009 ( آخر تحديث: 01/09/2009 الساعة: 17:31 )
بيت لحم- معا- بداية العام الدراسي في اسرائيل دفعت العديد من المسؤولين لزيارة بعض المدارس والالتقاء مع الطلاب في اليوم الاول، حيث قام رئيس اسرائيل شمعون بيرس بجولة صباحية كذلك رئيس الحكومة نتنياهو بالاضافة الى وزير الجيش الاسرائيلي ايهود براك.

وحاول باراك بعث رسالة للطلاب وكذلك لكل الاسرائيليين بخصوص الجندي الاسير جلعاد شاليط، خاصة بعد نشر العديد من المعلومات بخصوص قرب اتمام صفقة التبادل مع شاليط، حيث اكد ان اسرائيل تحاول بكل السبل وتبذل جهود كبيرة لتحرير شاليط ولكن ذلك لا يمكن ان يكون بأي ثمن.

وبحسب ما نشرت اليوم الثلاثاء صحيفة "يديعوت احرنوت" فان وزير الجيش رد على احد الطلاب لدى وصوله لاحدى البلدات الاسرائيلية المحيطة بقطاع غزة، عما قدمت اسرائيل لاعادة جلعاد شاليط الى بيته، حيث اكد " لاداعي للبكاء والشكاوي فنحن نبذل جهود كبيرة لاستعادة شاليط ولكن على الجميع ان يفهم اننا لن ندفع اي ثمن يطلب لتحرير شاليط ".

واضافت الصحيفة ان باراك رد على سؤال اخر من احد التلاميذ حين سأله هل تستطيع اسرائيل تأمين حياته فيما لو وقع في الاسر: "لا تستطيع الدولة اعطاءك وعدا قاطعا بتأمين حياتك اذا وقعت في الاسر، وعليك ان تفهم انك التحقت في الجيش من اجل خوض المعارك والقتال والدفاع عن اسرائيل، وهذا ما يتطلب منك ان تكون على قدر هذه المسؤوليات ومواجهة سقوط الصواريخ ويجب ان تعرف كيف تواجه ذلك ومن لايستطيع يمكن ان يحدث له اي شيئ، وعليك ان تدرك انك لاتعيش في اوروبا او اوروبا الغربية".

وذكرت الصحيفة ان باراك رد على المعلومات التي نشرت مؤخرا ان الحكومة الاسرائيلية لديها الاستعداد لاتمام صفقة التبادل وفقا لمطالب حركة حماس حيث اكد "ان اقول لكل الاسرائيليين ليس باي ثمن نستعيد شاليط، نبذل جهود كبيرة بهذا الخصوص ونخوض مفاوضات يومية ومن يقف على رأس المفاوضات هم شخصيات سياسية وامنية مهمة في اسرائيل، واهتمام الاسرائيليين بهذا الموضوع جيد".

وقال باراك:" ان اسرائيل مر عليها العديد من الظروف والاوقات الصعبة والتي خرجنا منها بصورة جيدة من خلال الصبر والعمل وينتظرنا بالتاكيد ظروف صعبة في المستقبل، لذلك لاداعي للبكاء والتشاكي والذي يسبب الضرر الكبير لاسرائيل وكيفية ادارتها لكافة الظروف التي تواجهها لذلك لاداعي للحديث لاستفتاء عام بخصوص شاليط " .

واضافت الصحيفة ان رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو ايضا اكد امام طلاب احدى المدارس في موديعين صباح اليوم " ان الحكومة تعمل وتسير بهذا الاتجاه لاستعادة شاليط وتحريره من الاسر واثنى على الطالب الذي سأله عن جلعاد شاليط ".