السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرى المقالة: الاحتلال يصعد من ممارساته ضد الأسرى

نشر بتاريخ: 10/11/2009 ( آخر تحديث: 10/11/2009 الساعة: 15:40 )
غزة- معا- أكدت وزارة شؤون الأسرى والمحررين المقالة بان سلطات الاحتلال صعدت في الفترة الأخيرة من ممارساتها ضد الأسرى الفلسطينيين في سجونها الذين يزيد عددهم عن 10 آلاف أسير وأسيرة.

وأشار رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية بالوزارة المقالة إلى عدد من الإجراءات التي قامت بها محاكم الاحتلال مؤخرا حيث حكمت على الأسير "ناهض فرج الأقرع" من غزة بالسجن المؤبد 3 مرات علماً انه مريض ويعانى من بتر لساقه الأيمن بالكامل.

وأشار الأشقر إلى ان المحكمة الإسرائيلية حكمت على الأسير "رياض عرفات" من نابلس بالسجن المؤبد مرتين إضافة إلى 30 عاماً بتهمة التخطيط لقتل إسرائيليين .

وأضاف الأشقر بأنه استمراراً لنهج العنصرية اشترطت إدارة سجن عسقلان على الأسرى الذين يرغبون بمقابلة المحامى الخاص بهم، تقييدهم من الأيدي والأرجل، وإلا لم يسمح لهم بالخروج، وبالفعل امتنع الأسرى عن الخروج احتجاجاً على هذا القرار، كما قامت إدارة سجن "ريمون" بتقييد أيدي الأسرى من الخلف أثناء عمليات التفتيش الليلية التي تمارسها بشكل متكرر ضد الأسرى.

فيما بدأت إدارة سجن "أوهلي كيدار" ببئر السبع بالزج بعدد من الأسرى الذين يعانون من حالات نفسية صعبة وخطيرة في أقسام الأسرى، وهؤلاء يشكلون خطر على الأسرى وفي أحسن الأحوال فان هؤلاء الأسرى لا يمكن التعايش معهم ويشكلون عبء كبير على الأسرى، ويحتاجون إلى رعاية خاصة وأطباء نفسيين، وهذا لا يتوفر في سجون الاحتلال.

وبين الاشقر انه لا تزال دولة الاحتلال تصر على إبعاد تسعة أسرى فلسطينيين إلى الأردن بينهم أربعة أشقاء بحجة أنهم لم يحصلون على لمّ شمل، والأسرى المهددين بالإبعاد هم الشقيقان "عمر وطالب بني عودة " من طمون وقد انتهت محكوميتهما في 2007، والشقيقان " محمود ومحمد أبو زويد " من بني نعيم ، والأسير "نصري عطوان" من بيت لحم والأسير "سامر حماد" من سلواد، والأسير" أحمد زيدات" من الخليل، والأسير "منير أبو ضباع " من غزة وهو مهدد بالإبعاد إلى مصر،والأسير "حماد أبو عمرة".

وبين الأشقر بان الأسرى كذلك يتعرضون للعقاب بالعزل الانفرادي بدون سبب، حسب مزاج الضابط الذي يدعى بان الأسير قد اخطأ، أو تجاوز قوانين السجن فتقوم بنقله إلى العزل المميت لفترات طويلة، حيث قامت بعزل الأسير" إبراهيم عبد الرازق مشعل" من القدس والمحكوم بالمؤبد وثلاثين عاما في زنازين العزل بسجن عسقلان، لمدة شهرين ونصف، وحرمانه من الزيارة لمدة 3 شهور، وادعت بأنه يحرض على مقاومة إدارة السجون ، ولا تزال تواصل عزل النائب "احمد سعدات " بعد أن مددت له العزل لمدة 6 شهور جديدة.

وناشدت اسرى المقالة منظمات حقوق الإنسان التدخل لوقف الممارسات العنصرية بحق الأسرى والتي تهدد بتصعيد الأوضاع داخل السجون، وقيام الأسرى باتخاذ مواقف صعبة لمواجهة تلك الإجراءات الانتقامية بحقهم.