الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع يطالب بتبني قضية الاسرى الفلسطينيين والعرب كأسرى حرب

نشر بتاريخ: 07/12/2009 ( آخر تحديث: 08/12/2009 الساعة: 11:04 )
رام الله- معا- التقى وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع صباح اليوم الاثنين بوفد من البرلمان الاوروبي برئاسة برونسياس ديروسا رئيس لجنة العلاقات البرلمانية الاوروبية مع المجلس التشريعي الفلسطيني.

واستهل الوزير قراقع اللقاء بالترحيب بالوفد البرلماني واطلع الوفد الضيف على طبيعة عمل وزارة شؤون الاسرى والمحررين وخدماتها في المجالات القانونية والانسانية والظروف الاعتقالية للأسرى.

وتطرق الوزير للمعاناة اليومية للأسرى في سجون الاحتلال من حيث اجراءات التعذيب خلال عمليات التحقيق والتي اودت بحياة الاسير عبد الصمد حريزات في معتقل المسكوبية، مشيرا الى ان حكومة الاحتلال قد شرعت سياسة التعذيب من خلال "قانون الشاباك " وتطرق للمعتقلين الاطفال والاحكام الجائرة بحقهم بما يتناقض مع المواثيق الدولية بجانب استمرار الاحتلال الاسرائيلي بممارسة الاعتقال الاداري بدون أي مسوغات قانونية او محاكمات او ضمان لحقوق المعتقلين.

واستعرض الوزير قراقع اهمية انعقاد المؤتمر الدولي لقضية الاسرى خلال الشهر الماضي في اريحا وما شكله من قفزة نوعية في تحويل قضية الاسرى من قضية محلية الى قضية تثار في اروقة الهيئات الدولية بشكل خاص والمجتمع الدولي بشكل عام، سعيا وراء جذب الجهود الدولية وحشدها لنصرة قضية الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي .

وطالب الوزير قراقع الوفد البرلماني الاوروبي بضرورة مساندة التوجهات الفلسطينية الساعية لانتزاع موقف دولي باعتبار الاسرى الفلسطينيين والعرب أسرى حرب وفق اتفاقيات جينيف الثالثة والرابعة، كما طالب وزير الاسرى بضرورة تحمل الاتحاد الاوروبي مسؤولياته الاخلاقية والسياسية في دعم برنامج اعادة تأهيل الاسرى والمحررين.

كما اثار الوفد البرلماني الاوروبي تساؤلات عدة تتعلق بظروف الاطفال الاسرى واوضاع الاسيرات بالاضافة لاستفسارات تتعلق بنتائج المؤتمر الدولي مؤكدين عبر رئيس الوفد البرلماني الاوروبي عزمهم طرح ما سمعوه وما علموه من معلومات وحقائق على البرلمان الاوروبي ليتحمل المسؤولية الدولية.