الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يديعوت" تكشف تفاصيل المطالب الامريكية من نتنياهو

نشر بتاريخ: 25/03/2010 ( آخر تحديث: 25/03/2010 الساعة: 10:50 )
بيت لحم - معا - كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الناطقة باللغة العبرية صباح اليوم الخميس، عن المطالب التي حددها الرئيس الامريكي باراك أوباما لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونسبت الصحيفة الى "جهات على اطلاع بالمشاورات" التي اجراها نتنياهو مع مساعديه في واشنطن، قولها ان اوباما حدد لنتنياهو 13 مطلبا يتوقع ان يردّ عليها نتنياهو بالإيجاب حتى عودته الى اسرائيل اليوم، ويهدف اوباما من وراء هذه المطالب اتخاذ خطوات لبناء الثقة تجاه الجانب الفلسطيني تسهم في جلبه الى طاولة المفاوضات وإقناعه بأن امريكا هي وسيط نزيه.

ومن بين مطالب اوباما من نتنياهو، بحسب "يديعوت"، التعهد بأن يستمر تجميد البناء في المستوطنات ما بعد فترة الاشهر العشرة التي حددتها الحكومة الاسرائيلية أي - حتى بعد موعد الـ 26 من ايلول سبتمبر القادم، كما يتوقع اوباما بأن تضمن الاجهزة التي اقامها نتنياهو للاشراف على لجم البناء في مدينة القدس، بعدم البناء في الاحياء الفلسطينية في شرقي المدينة.

اما المطلب او "التوقع" الامريكي الثاني من قبل اوباما فهو، بحسب "يديعوت"، ان تنقل اسرائيل الى مسؤولية السلطة الفلسطينية الكاملة جميع المناطق في الضفة الغربية التي كانت تخضع لسيطرة الفلسطينيين حتى ايلول سبتمبر عام 2000 والتي استولت عليها اسرائيل خلال الانتفاضة الثانية.

وافادت "يديعوت" ان باقي المطالب الامريكية من نتنياهو تتعلق باتخاذ سلسلة بوادر حسن النية تجاه ابو مازن بينها الافراج عن مئات وحتى 1000 من السجناء الأمنيين، معتبرة بأن هذه البوادر ستكون أحادية الجانب بمعنى انه يتوقع من اسرائيل تنفيذ هذه البوادر دون تلقي اي بادرة حسن النية من الطرف الفلسطيني.

وتضيف الصحيفة انه بعد ذلك ستأتي "واسطة العقد" من ناحية اوباما اي الشروع بالمفاوضات حول الوضع الدائم والتي سيتم انجازها في غضون عامين من موعد بدئها.