الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس تخلو من السفارات الاجنبية: السلفادور تقرر نقل سفارتها من القدس إلى تل أبيب

نشر بتاريخ: 26/08/2006 ( آخر تحديث: 26/08/2006 الساعة: 02:08 )
معــا- قالت مصادر إسرائيلية أن وزارة خارجية السلفادور أعلنت عن نيتها نقل سفارتها في إسرائيل من مدينة القدس إلى مدينة تل أبيب.

وجاء في إعلان وزارة خارجية السلفادور:" على ضوء الوضع الحالي في الشرق الأوسط، فقد قرر السلفادور نقل تمثيلها الدبلوماسي في إسرائيل من القدس الى تل ابيب ".

ويأتي هذا القرار بعد أن قامت كوستاريكا بنقل سفارتها إلى تل أبيب في الأسبوع الماضي، لتصبح بذلك القدس خالية من السفارات الأجنبية.

يشار إلى أن الرئيس الجديد لكوستاريكا، أوسكار ارياس، قد قرر الأسبوع الماضي نقل مقر السفارة الكوستاريكية من القدس إلى تل أبيب وذلك بهدف " تصحيح الخطأ التاريخي الذي عزلنا عن أصدقائنا العرب".

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أصدرت بياناً حينه، رداً على خطوة رئيس كوستاريكا، أن أنها أصيبت بخيبة الأمل نتيجة للقرار خاصة في التوقيت الحالي، وأنه "من الممكن أن يفسر كخضوع للإرهاب ويمنح الجائزة لمن يقف وراءه"، على حد وصف البيان.

ونقلت المصادر الإسرائيلية أن الخطوة الدبلوماسية التي أقدم عليها رئيس كوستاريكا عززت علاقاته مع الدول العربية في الشرق الأوسط، مستمداً المصداقية لخطوته تلك من قرارات الأمم المتحدة، على حد قول المصادر ذاتها.

وفي مقابل هذه الخطوات، أعلنت إسرائيل اليوم أن " القدس الموحدة ستبقى العاصمة الأبدية للشعب الإسرائيلي ودولته، ولن يتغير موقفنا بهذا الشأن".

وكانت كوستاريكا قد نقلت سفارتها إلى القدس عام 1982، أما السلفادور، فقد نقلت سفارتها إلى القدس عام 1984.

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى فنزويلا كانت قد سحبت سفيرها من إسرائيل، فيما أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز، أن بلاده تدرس قطع جميع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، وذلك احتجاجاً على العدوان على لبنان وفلسطين.