الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية رام الله والبيرة تفتتح مخيمها الكشفي في المزرعة الشرقية

نشر بتاريخ: 15/04/2012 ( آخر تحديث: 15/04/2012 الساعة: 21:33 )
رام الله - معا - اختتمت مديرية التربية والتعليم لمحافظة رام الله والبيرة ،ممثلة قي قسم الأنشطة الطلابية مخيما كشفيا في منطقة" المزرعة الشرقية ودير جرير وكفر مالك " واختتاما بعين العوجا – أريحا وضم عدد كبير من مدارس المحافظة تحت عنوان ( الحرية ) ،وتمثل المخيم بعمل برنامج لمدة أربعة أيام " الأربعاء ،الخميس ،الجمعة والسبت " حيث اشتمل على العديد من الفعاليات الكشفية ،وتعلم الطلبة خلال هذه الفترة على أساسيات النشاط الكشفي وكان المخيم الذي ضم 160 طالبا من المدارس بقيادة كلاً من :

القائد :يوسف حرفوش – مديرية التربية والتعليم رام اهلب والبيرة ،القائد نضال زيتون : مدرسة ذكور بيت لقيا الثانوية قائدا للمخيم ،القائد: معتصم عمر – ذكور دير جرير الثانوية ،القائد: حسين عبد الله –ذكور الفاروق الأساسية العليا ،القائد نائل عودة – ذكور محمد بن راشد ال مكتوم الثانوية ،القائد : شاهر أبو حشيش – ذكور كفر مالك الثانوية ،القائد : وضاح مبارك – ذكور الوحدة الأساسية ، القائد صابر عبد المجيد – ذكور دير دبوان الثانوية القائد عبد المجيد اشتية – ذكور كفر نعمة الثانوية ، القائد : فضل اسطيح – ذكور دير قديس الثانوية ، القائد شوكت ناصر – ذكور خربثا بني حارث الثانوية ، القائد: حيدر الريماوي – ذكور عابود الثانوية ، القائد : أيمن ريان –ذكور خربثا المصباح الثانوية ، القائد: فادي نعالوة – ذكور المغير الثانوية .

الافتتاح:
تم افتتاح المخيم وتوزيع الطلائع في مدرسة محمد بن راشد ال مكتوم " المزرعة الشرقية " بحضور أ. مها أمان الله رئيس قسم الأنشطة الطلابية أ. رائدة زيدان مشرفة المرشدات أ. محمود أبو خليل مشرف الكشافة والمرشدات في مديرية ضواحي القدس ورئيس وأعضاء بلدية المزرعة الشرقية ومديري ومديرات المدارس المجاورة وأعضاء أولياء الأمور وعدد من أهالي القرية الذين رحبوا بالمخيم أجمل ترحيب وكانوا الداعمين لنا وكذلك أهالي قريتي دير جرير وكفر مالك الذين أمدوا يد العون لنا .
|171965|
وفي كلمته أكد مدير مدرسة محمد بن راشد ال مكتوم أ . إياد عودة بالترحيب بالحضور والكشافة المشاركين وقادتهم مبرزا اهتمام مديرية التربية والتعليم واهتمامها بهذا الجانب لما تضطلع به من دور متميز في تلقين المبادئ الكشفية النبيلة وترسيخ روح البذل والعطاء والتحلي بالمسؤولية وحب الوطن ،وفي كلمتها أثنت رئيس قسم النشاطات في المديرية أكدت على الدور البارز للحركة الكشفية باعتبارها أحد فضاءات التكوين ونحت الاجتماعي وترسيخ القيم النبيلة لدى الناشئة وتدريب الشباب على مغالبة المصاعب وامتلاك القدرات على مجابهة التحديات، وتنمية روح البذل والعطاء.
كما وأكد قادة التجمع على أهمية العمل في هذه التجمعات لما لها من دور في تنشئة الأجيال وبناء شخصية المواطن المتوازن ،وأن مثل هذه اللقاءات تشكل فرصة متجددة لشباب الوطن من حيث التعارف وتبادل الخبرات واستفادة المشاركين من الأنشطة المتنوعة التي يتضمنها برنامج المخيم .

برنامج المخيم :
تحقيقا للهدف العام للمخيم في إبراز دور الكشاف في خدمة وتنمية المجتمع ودعم أواصر الإخوة من خلال تطبيق الفعاليات التي في البرنامج وتوزيعها على قادة التجمع الذي تم إعداده من قبل قائد التجمع ومشرف النشاط الكشفي ومشرفة المرشدات في المديرية وتطبيق المنهاج ومن أبرز الأنشطة التي تضمنه البرنامج :

- إقامة استعراض كشفي في شوارع القرية وزيارة لبيت الأسير المحرر إياد زبن وتم الاستقبال في بيته والعودة إلى ارض المخيم .
- إقامة حفلات السمر : شهدت برامج حفلات السمر تنوعا كبيرا من سهرات في نطاق الفرق الكشفية وسهرات لحضور عروض ثقافية وترفيهية ،وصولا إلى سهرة المواهب الفردية التي تتم من خلال اكتشاف العديد من المواهب ،وسهرة نار المخيم التي توجّت المخيم وكانت هذه السهرات المرآة العاكسة لمختلف الأنشطة من خلال العروض المختلفة ،وإسناد وسام المخيم لكافة الكشافة المشاركين .

- المسابقات الرياضية : مساهمة من قيادة التجمع في خلق في خلق جو من التنافس النزيه بين الفرق المشاركة وإبراز المهارات الرياضية ، وإقامة دوري رياضي للفرق المشاركة حيث توجّت فرقة كشافة محمد بن راشد ال مكتوم بالمركز الأول .
- إقامة الرحلة الخلوية : والتي تهدف إلى تنمية قدرات الكشافين على الاستكشاف والمغامرة وتجاوز الصعاب واستمرت الرحلة لمدة 7 ساعات انطلاقا من مدرسة ذكور كفر مالك الثانوية مرورا بعين سامية ووصولا إلى عين العوجا – محافظ أريحا .
|171964|