الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا تعقد لقاءات مفتوحة حول مرض الثلاسيما في جامعتي القدس والبولتكنك

نشر بتاريخ: 07/03/2007 ( آخر تحديث: 07/03/2007 الساعة: 02:30 )
بيت لحم -معا- نظمت جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكانUNFPA وبالتعاون مع جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية اللقاء المفتوح الثالث والرابع حول زواج الأقارب وعلاقته بالأمراض الوراثية وأهمية الفحص الطبي قبل الزواج في كل من جامعتي القدس (أبو ديس) وجامعة البولتكنك في الخليل.

وتم اللقاء الثالث بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة القدس والتي حاضر فيها د.هشام درويش بروفيسور في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية بكلية الطب جامعة القدس، ونائب رئيس جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا حيث تحدث خلال اللقاء عن ماهية الأمراض الوراثية بشكل عام وعلاقتها بزواج الأقارب، مشيراً إلى خصوصية مرض الثلاسيميا، خطورته وطرق الوقاية.

واشار إلى أهمية الفحص الطبي قبل الزواج للمقبلين على الزواج وكيف يساهم ذلك في الحد من انتشار المرض وبالتالي الحد من ولادة مرضى ثلاسيميا جدد.

كما تطرق د. درويش إلى بعض الدراسات والإحصاءات التي أجريت في فلسطين والتي تشير إلى أن زواج الأقارب يشكل ما نسبته 40-60% في المناطق المختلفة.

اما اللقاء الرابع فقد تم بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة جامعة البولتكنك بالخليل والذي تحدث فيه كل من الدكتور يعقوب الأشهب مدير وحدة التكنولوجيا الحيوية للتدريب والأبحاث، والدكتورة مي مغثة عميد كلية العلوم في جامعة الخليل، والدكتور بشار الكرمي رئيس جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا واختصاصي علم الأمراض السريرية.

وتحدث د. الأشهب عن الأمراض الوراثية وطرق انتقالها وعلاقتها بزواج الأقارب، مشيراً إلى المورثات الجينية وعدد الكروموسومات وغيرها من الأمور العلمية التي لها علاقة بموضوع الأمراض الوراثية.

ومن ناحيتها تحدثت د. مغثة عن مرض الثلاسيميا وخصوصيته، ففي البداية عرفت الطلبة بمرض الثلاسيميا وأعراضه، كما تطرقت إلى الطفرة الوراثية التي تسبب مرض الثلاسيميا.

كما أشارت في نهاية حديثها إلى أن الفحص الطبي قبل الزواج هو الوسيلة الوحيدة للوقاية من الإصابة بمرض الثلاسيميا.

وفي نهاية اللقائين قدم الطلبة عدد من الاقتراحات حول الوقاية من الأمراض الوراثية وخاصة مرض الثلاسيميا، وتم اقتراح عمل نادي من الطلبة باسم "نادي أصدقاء مرضى الثلاسيميا.".في الجامعات الفلسطينية ، كما تم توزيع استبيان على الطلبة لتعبئته لمعرفة مدى الوعي عند المشاركين بهذا الموضوع ومدى الاستفادة من المواضيع التي تم طرحها في اللقاء وتقييمها.