الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا: هناك جهود تبذل لنقل فلسطينيي العراق الى اماكن آمنة ووفد من المنظمة سيتوجه الى العراق قريبا

نشر بتاريخ: 15/03/2007 ( آخر تحديث: 15/03/2007 الساعة: 18:02 )
خان يونس - معا- كشف زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس دائرة شؤون اللاجئين عن جهود تبذل لنقل اللاجئين الفلسطينيين في العراق إلى مناطق آمنة بعد أن أبدت الحكومة العراقية استعدادها توفير كافة المتطلبات لتسهيل ذلك الأمر .

كما كشف د. الأغا الذي يترأس اللجنة العليا لمتابعة أوضاع الفلسطينيين في العراق أن وفداً لمنظمة التحرير الفلسطينية سيتوجه قريباً إلى العراق للاجتماع مع الفلسطينيين المقيمين في العراق وللتنسيق مع الحكومة العراقية في وضع الخطوات العملية لتأمين الملاذ الآمن لهم .

ودعا الزعماء العرب في القمة العربية التي ستعقد في العاصمة السعودية الرياض في الثامن والعشرين من آذار مارس الحالي إيلاء موضوع اللاجئين الفلسطينيين في العراق اهتمامهم وتوفير الحماية والملاذ الآمن لهم .

كما طالبهم بالعمل على اتخاذ موقف عربي موحد ضاغط يساهم في الضغط على الحكومة الإسرائيلية للسماح بعودة اللاجئين الفلسطينيين في العراق إلى الأراضي الفلسطينية لحين إيجاد حل عادل وشامل لقضية اللاجئين طبقاً للقرار 194 .

واستنكر الأغا في بيان صحفي وصل معاً نسخة منه ، عمليات القتل والخطف التي يتعرض لها اللاجئون الفلسطينيون في العراق التي أسفرت عن استشهاد ثمانية فلسطينيين من بينهم حارس مسجد البلديات وسقوط العديد من الجرحى واعتقال العشرات بعد محاصرة واقتحام مجمع البلديات الذي يقطنه الفلسطينيون في العاصمة العراقية بغداد على أيدي مليشيات مسلحة تساندها قوات الاحتلال الأمريكي .

وطالب د. الأغا، الحكومة العراقية والمراجع الدينية العراقية بتوفير الحماية للاجئين الفلسطينيين ونشر قواتها الأمنية في محيط الأحياء الفلسطينية لحمايتها والعمل على تامين الحياة الآمنة والكريمة لهم .

وأضاف د. الأغا أن دائرة شؤون اللاجئين أجرت اتصالاتها مع كل الأطراف المعنية وحثتهم على التدخل والتحرك الفوري لوقف الاعتداءات والمجازر التي ترتكب بحق اللاجئين الفلسطينيين في العراق ورفع الحصار عن مجمع البلديات في بغداد الذي يقطنه نحو 15 ألف لاجئ فلسطيني والمحاصر منذ يوم أمس وإطلاق سراح المختطفين من قبل المليشيات المسلحة التي تدعمها القوات الأمريكية وتوفر الحماية له.