الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

احتفال في طولكرم بمناسبة تسمية مدرسة ثانوية في كفر اللبد

نشر بتاريخ: 09/04/2007 ( آخر تحديث: 09/04/2007 الساعة: 17:50 )
طولكرم- معا- احتفل اهالي قرية كفر اللبد شرق طولكرم صباح اليوم، بتسمية مدرسة كفر اللبد الثانوية للبنات بإسم "مدرسة الشهيد نشأت أبو جبارة الثانوية للبنات" وذلك في مهرجان حاشد اقيم في ساحة المدرسة .

وحضر المهرجان ممثل عن محافظ طولكرم جمال سعيد، ومدير التربية والتعليم محمد القبج، عضو اللجنة المركزية لمنظمة التحرير النائب حكم بلعاوي، النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الدكتور حسن خريشه، وقادة فصائل العمل الوطني والإسلامي، ومدراء الدوائر الرسمية والشعبية والمدارس الحكومية والبلديات، اضافة الى حشد من اهالي البلدة .

ورحب زياد جبعيتي رئيس بلدية كفر اللبد بالحضور، موضحاً ان هذا المهرجان جاء لتكريم رمزاً من رموز المحافظة، وكافة الشهداء، وتعبيراً عن اعتزازنا بالشهيد أبو جبارة، مشيراً الى ان تسمية المدرسة بإسم الشهيد ابو جبارة جاء بقرار من قبل وزير التربية و التعليم، وبجهود البلدية والنائب خريشي وعدد من المسؤولين.

واشاد جبعيتي بالشهيد أبو جبارة ونضالاته و تضحياته من اجل المحافظة والوطن، واصفاً اياه بالمقاتل العنيد الذي اذاق الاحتلال الويلات، واستشهد شامخاً، مقدماً التحيات لأهله و ذويه، ومهنئاً اياهم بشهادته وسيطه الطيب.

وحول مشاريع و اعمال البلدية، اوضح جبعيتي ان البلدية تستلهم من روح التضحية والفداء تلك ، التصميم على العمل الجاد والدؤوب من اجل الإرتقاء بمستوى الحدمات التي تقدمها البلدية للمواطنين دون تمييز ، واننا لن نتوقف لحظة عن بناء القرية التي هي بحاجة ماسة للمزيد من مشاريع البنية التحتية ، واهمها بناء مدرسة شاملة للبنات ، مشيراً ان البلدية قامت بشراء قطعة الارض وإعداد المخططات اللازمة للمشروع ، آملاً ان يتم المصادقة على المشروع قريباً .

واكد رئيس بلدية كفر اللبد ان سلطة الطاقة ستقوم خلال ايام بالبدء بربط " عزبة الخلال و الحفاصي " بشبكة الكهرباء القطرية ، شاكراً سلطة الطاقة لدورها المتميز لإنجاح هذا المشروع ، مضيفاً انه تم الموافقة المبدئية على تنفيذ مشروع الصرف الصحي ، وذلك ضمن مشروع إقليمي لواد الزومر وبتمويل سخي من بنك التنمية الألماني .

واضاف جبعيتي ، ان هنالك العديد من المشاريع التي يتم الإعداد لها ، منها ما سيتم تنفيذه خلال بضعة ايام ، اولها مشروع بناء طابق ثالث لمدرسة البلدة الاساسية بالتعاون مع بكدار ، مشيراً انه تم التوقيع على الاتفاقيات للمشروع ، مضيفاً ان البلدية على وشك الإنتهاء من مشروع إعادة تأهيل محطة ضخ المياة بالتعاون مع الصليب الأحمر ، وبإشراف سلطة المياة بتكلفة (170) الف دولار ، مشيراً انه تم الإنتهاء منذ ايام بالعمل مع مؤسسة " كوبي " الإيطالية ببناء الأرصفة والجدران الإستنادية ، والعمل مستمر مع برنامج العمل مقابل الغذاء وبرنامج التشغيل الطارئ مع وكالة الغوث .

من جانبة ، نقل جمال سعيد التحية من محافظ طولكرم لأهالي القرية والاسرة التربوية فيها ، مقدماً التهاني لهم على تسمية المدرسة بإسم علم من اعلام القرية ، واحد ابرز ابنائها الشجعان ، مشيداً بالشهيد ودوره النضالي و الجهادي من اجل فلسطين و طولكرم ، وبأسرته المتواضعة .

واضاف سعيد ، اننا وعندما نستحضر ذكرى الشهيد ابو جبارة ، نستذكر روح الشهيد الخالد ياسر عرفات ، والذي أقر تسمية هذه المدرسة بإسم الشهيد ، مشدداً ان عرفات احب هذه البلد واهلها ، وله فيها ذكريات خاصة مع طلائع الثورة الفلسطينية ، وعلى رأسها الشهيد سامي حجازي والشهيد الطيار عبد الكريم عثمان في العام 1967 ، اضافة الى الشهداء جواد الاسود وعقيل جبعيتي .

واعرب سعيد ان هذا الموقف النبيل ينم عن عظيم الوفاء لشهدائنا الذين هم أكرم منا جميعاً ، داعياً الجميع ان يحذو حذو كفر اللبد لتكريم شهدائنا الأبرار ، معاهدين اياهم بأن نبقى على العهد ماضون وبمنهجهم ملتزمون ، مؤكداً حرص القيادة الفلسطينية على تعزيز الوحدة الوطنية والإلتفات الى المصلحة الوطنية العليا وتكريس سيادة القانون نحو حماية مشروعنا الوطني في الحرية والإستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف .

وفي كلمة القوى الوطنية و الإسلامية ، اوضح برهان حجازي اننا نلتقي اليوم لتشريف إحدى منارات العلم بإسم الشهيد ابو جبارة ، الذي قضى مجاهداً مؤمناً ، مؤكداً اننا جئنا من مختلف التوجهات لنؤكد ان الشهداء بدمائهم يتوجون وحدتنا الوطنية ويعبدون لنا الطريق نحو الحرية والإستقلال .

واكد حجازي ان عهداً جديداً نستبشر به خيراً والذي بدأ بإتفاق مكة ، بتأسيسة لشراكة سياسية وطنية لا نريدها ان تكون تقاسم ومحاصصة بقدر ما تكون شراكة في الحفاظ على منجزات هذا الشعب وثوابتنا وعدالة قضيتنا ، مشيراً الى انها شراكة في الحفاظ على هذا الوطن وصون وحدته صمام الامان في وجه كل المؤآمرات التي تتربص بنا .

وشدد حجازي انه مطلوب من قيادتنا وحكومتنا الفلسطينية ان تعمل بمهنية بعيدة عن الحزبية ، للوصول بنا الى بر الامان ، ولتتمكن من فك الحصار الظالم عن شعبنا ، وان تلتفت الى احتياجات ومعاناة وتطلعات هذا الشعب ، كما هو مطلوب منها ان تلتفت الى الأخطار المحدقة به وتعمل على ابعادها كي ينعم الشعب بالأمن والأمان ودحر الإحتلال عن ارضنا وقدسنا وليلنا ونهارنا .

بدوره ، خاطب الاستاذ القبج اهالي القرية ، مطالباً اياهم بالتواصل مع مدارس قريتهم لما فيه مصلحة لأبنائهم و تربيتهم التربية الصالحة وتزويدهم بكافة أصناف العلوم والمعرفة المختلفة ، واعداً اياهم بأن تبقى مدارس هذه القرية من ضمن اولويات الوزارة كبقية مدارس المحافظة .

واضاف القبج ان تسمية المدرسة بإسم الشهيد ابو جبارة ، جاء بمبادرة وسعي من رئيس واعضاء المجلس البلدي منذ سنين ، مقدماً كل الشكر والتقدير لهم على جهودهم وحرصهم على تطوير مدارس هذه القرية ، مشيراً انه وقبل شهر جاءت الموافقة والمباركة على تسميتها من قبل وزير التربية و التعليم وذلك تكريماً وتخليداً لذكرى الشهيد ابو جبارة .

مديرة المدرسة نبيلة حمدان ، عاهدت الحضور و اهالي القرية والاسرة التربوية بأن تكون هذه المدرسة مدرسة للجميع وللوطن وللوحدة الوطنية ، وانه لا لون لها سوى لون الوطن ولا هوية لها سوى هوية الوطن ، مؤكدةً انه لفخر للقرية و اهلها ان تحمل المدرسة اسم احد قادتها و شهدائها العظام ، وانها ستعمل على صون الامانة وان تقوم بإعداد الطالبات لغد مشرق على درب البناء و العطاء .

ومن الجدير ذكره ، ان الشهيد نشأت غالب ابو جبارة (30 عاماً) من سكان قرية كفر اللبد ، وهو احد قادة حركة حماس و جناحها العسكري كتائب القسام ، استشهد ليلة 25-9-2002 خلال عملية عسكرية واسعة لجيش الاحتلال الاسرائيلي في القرية ، قتل خلالها 3 من القوة الاسرائيلية من بينهم مسؤول الوحدة برتبة جنرال واصاب منهم 4 آخرين .