الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبانة يثمن قرار مجلس الوزراء بشأن جهاز الإحصاء ودعمه للتعداد العام 2007

نشر بتاريخ: 10/06/2007 ( آخر تحديث: 10/06/2007 الساعة: 15:30 )
رام الله -معا- طالب المجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية أبناء وفئات الشعب الفلسطيني سواء كانوا أفراد أو أسر ومؤسسات إلى دعم فعاليات وأنشطة الفريق الوطني المكلف بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007 من خلال التعاون التام والكامل معه.

وجاء ذلك خلال الاجتماع الخامس الذي عقده المجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية الفلسطينية صباح اليوم في المقر الرئيسي للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في رام الله.

وترأس الاجتماع د. سمير أبو عيشه رئيس المجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية وزير التخطيط و د. لؤي شبانة أمين عام المجلس رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وبحضور ممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية الأعضاء في المجلس بناء على قرار مجلس الوزراء القاضي بتشكيله.

وبدوره ثمن د. سمير أبو عيشة عالياً جهود الإحصاء الفلسطيني والفريق الوطني المكلف بتنفيذ التعداد على الأعمال والخطوات التي يقومون بها لتنفيذ التعداد الثاني للسكان والمساكن والمنشآت خلال العام الحالي 2007، الذي يعتبر خطوة هامة على صعيد العمل الممنهج للجهاز.

كما أطلع د. أبو عيشة أعضاء المجلس على قرار مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 16/04/2007 والقاضي بتقديم الشكر والتقدير للأسرة الإحصائية ممثلة برئيسها وموظفيها على جهودهم الكبيرة وعملهم المتفاني وإبداعهم المتميز خلال العام 2006.

كما ثمن ابو عيشة عالياً مجلس الوزراء الإنجازات المتميزة للإحصاء الفلسطيني لالتزامه التام والكامل بالرزنامة الإحصائية الفلسطينية خلال العام 2006 بالرغم من الظروف الصعبة والطارئة التي مرت بها الأراضي الفلسطينية، سيكون فيه نشاط هام جداً وهو تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007.

كما أن قرار مجلس الوزراء دعا جميع الوزارات والمؤسسات الرسمية والأفراد والأسر على التعاون التام والكامل مع الطواقم الميدانية للإحصاء الفلسطيني من خلال تقديم المعلومات وكذلك دعم التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2007.

وبدوه ثمن شبانة قرار مجلس الوزراء بشأن جهاز الإحصاء ودعمه للتعداد العام 2007، كما شكر أعضاء المجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية على ثقتهم العالية وجهودهم العظيمة لدعمهم للمسيرة الإحصائية الفلسطينية التي توجت بقرار وزاري يقدم فيه الشكر والتقدير للأسرة الإحصائية على جهودها وعملها المتميز خلال العام 2006، بالإضافة إلى دعم تنفيذ التعداد العام 2007.

وقدم شبانه نبذة مختصرة لأعضاء المجلس إلى ما وصل أليه العمل في مشروع التعداد العام من الناحية الإدارية والفنية، مؤكداً أن العمل يسير وفق البرنامج الزمني المحدد للتعداد، مشيراً لهم أن اللجنة الوطنية العليا للتعداد حددت في اجتماعها الأخير ليلة الإسناد الزمني لعد السكان والتي ستكون ليلة 30/11 على01/12/2007 على أن تبدأ عملية عد السكان يوم 01/12/2007.

كما أطلع شبانة أعضاء المجلس على توصيات المؤتمر الدولي حول الإحصاء والتنمية الذي عقد يومي 27 - 28/03/2007، والنجاح الباهر المميز الذي حققه هذا المؤتمر على كافة الصعد.

وناقش المجلس عدة موضوعات وأوراق عمل تمحورت حول تقرير فريق المكلف بإعداد الشروط المرجعية للدراسة حول إعداد النسخة الفلسطينية من سجل السكان، وكذلك تقرير الفريق المكلف بإعداد مقترح المرحوم د. عثمان أبو لبده حول توحيد قواعد البيانات في المؤسسات الرسمية في قاعدة مشتركة قابلة للتداول، وكذلك تم مناقشة تقييم تدفق البيانات للجهاز.

ومن جهة أخرى تم إطلاع أعضاء المجلس على عدة أمور هامة ولا سيما تقدم العمل في التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007.

واوصى الاجتماع اعتماد الشروط المرجعية لسجل السكان بالتعديلات المقترحة من أعضاء المجلس وأن يشمل السجل محافظة القدس، وكذلك تكليف الفريق المسؤول عن إعداد الشروط المرجعية بالإشراف على التنفيذ والأشراف وتفويض الإحصاء الفلسطيني بتشكيل فريق عمل عن طريق استدراج العروض.

كما تم التوصية والاتفاق على ضرورة مخاطبة مجلس الوزراء لتحديد أعضاء اللجنة المكلفة بتوحيد قواعد البيانات في المؤسسات الرسمية في قاعدة مشتركة قابلة للتداول وأن يتم إصدار قرار من طرف مجلس الوزراء على أن يتم إعداد الشروط المرجعية لمعرفة مهام عمل اللجنة من قبل الإحصاء الفلسطيني.

كما طالب المجلس بضرورة أن يتم إصدار قرار من مجلس الوزراء بالتزام المؤسسات الرسمية والحكومية بتقديم البيانات بشكل مكتمل ومحدث والالتزام بالنماذج التقييد بها والطلب من الجهات غير الحكومية المحلية والأجنبية بالتعاون في هذا المجال.