البدء بتدريب المراقبين المحليين على الانتخابات في محافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 12/09/2005 ( آخر تحديث: 12/09/2005 الساعة: 08:50 )
بيت لحم- معا- قامت مؤسسة الملتقى المدني يوم أمس الاحد بعقد تدريبين منفصلين للرقابة المحلية على الانتخابات في بلدة الخضر ومركز الفينيق قي مخيم الدهيشة بالتعاون مع مجلس الرقابة الاهلية في محافظة بيت لحم وبتمويل من الحكومة اليابانية.

شارك في الورشات مراقبين محليين من مختلف مناطق محافظة بيت لحم وهم من طلبة وخريجي الجامعات وموظفي القطاع الحكومي والخاص وقطاع العمال، ويضم التدريب مراقبين محليين راقبوا على الانتخابات المحلية للمرحلة الاولى والثانية والانتخابات الرئاسية وجزء منهم من لديه الاستعداد للرقابة على الانتخابات المقبلة.

وأوضح القائمون على المشروع أنه يأتي من اجل رفع قدرات المراقبين المحليين من مراقبين اهليين او حزبيين او مراقبي وسائل الاعلام من اجل رفع كفاءاتهم وحتى يستطيعوا القيام بالرقابة بالشكل الامثل والسليم حتى "نستطيع الحكم على الانتخابات ونزاهتها والحكم على عملية الانتخاب من خلال المشاركة".

كما تاتي هذه التدريبات من اجل التحضير لعملية الرقابة على الانتخابات التشريعية المقبلة وعلى الانتخابات المحلية للمرحلة الثالثة والتي من المقرر ان تجرى بتاريخ 29/ أيلول الجاري والمقرر اجراؤها في 12 هيئة محلية مع العلم ان هناك 4 مناطق لن تجرى فيها انتخابات حيث فازت الكتل بالتزكية لعدم وجود اكثر من قائمة واحدة وهي الرشايدة وواد فوكين وواد رحال وجورة الشمعة.

واشتمل التدريب التعرف على اخر التعديلات على قانون انتخابات الهيئات المحلية وبالتحديد اعتماد النظام النسبي "القوائم" بنسبة حسم 8% واعتماد ترتيب النساء على القوائم والية توزيع المقاعد بين الكتل على طريقة سانت لوجي، كما تم استعراض مراحل الرقابة ابتداء من الرقابة على النظام الانتخابي واللجنة المشرفة مرورا باللوائح التنفيذية وانتهاء بالعملية الانتخابية جميعها من مراسيم رئاسية وسجلات الناخبين وتسجيل المرشحين والحملة الانتخابية ووسائل الاعلام.

وعبر المشاركون عن ارتياحهم من التدريب مؤكدين ان مثل هذه التدريبات ترفع من قدراتهم الرقابية في ظل التجرد من الميول السياسية والقدرة على الاتصال والتواصل والتحلي بضبط النفس والتعامل مع الازمات ودقة الملاحظة.

وطالب المشاركون بضرورة الزام المراقبين المحليين بالتدريب حتى يعكسوا المظهر الايجابي للرقابة الاهلية مساهمة في دعم الانتخابات واظهار الصورة المشرقة على المستوى المحلي والدولي.

وفي نهاية التدريب تم توزيع كتيبات توضح آلية الرقابة وكل ما يتعلق بها والنماذج المطلوب من المراقب تعبئتها يوم الانتخابات.