الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في إطار دورة تدريبية لضباط الأجهزة الأمنية: الصوراني يؤكد على ضرورة احترام حقوق الإنسان وإنفاذ القانون

نشر بتاريخ: 21/09/2005 ( آخر تحديث: 21/09/2005 الساعة: 13:24 )
غزة- معا- أكد راجي الصوراني مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان والناشط الحقوقي على ضرورة احترام حقوق الانسان وتنفيذ القانون دون محاباة على الجميع.

جاءت أقوال الصوراني في أطار ورشة عمل تدريبية لضباط من الأجهزة الأمنية المختلفة، نظمتها الهيئة المستقلة لحقوق المواطن في غزة.

وأضاف الصوراني أن العمل وفق أجندة حقوق الإنسان يضيف بعدا إنسانيا للقضية الفلسطينية خارجيا وداخليا، ونوه بان حقوق الإنسان ليست ترفا و إنما حاجة أساسية وضرورة موضوعية لأي مجتمع وبالذات للمجتمع الفلسطيني الذي يعاني من احتلال استيطاني يمارس جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني والإنسانية.

وأكد الصوراني علي أن الفلسطينيين اليوم مطالبون بتفعيل أدواتهم وزيادة فاعليتهم في مجال توثيق ورصد انتهاكات حقوق الإنسان الفلسطيني من قبل الاحتلال وفق قواعد وأسس القانون الدولي الإنساني مشيرا إلى أهمية أن يتمسك الفلسطينيون بأحكام اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين وقت الحرب باعتبار التمسك بها يؤكد بان كل ممارسات الاحتلال غير قانونية وتشكل جرائم حرب.

وأشار بان عدم اعتراف إسرائيل بإحكام الاتفاقية يؤكد نيتها المسبقة بانتهاك حقوق الشعب الفلسطيني، وأضاف الصوراني بان إسرائيل الدولة الوحيدة في العالم التي تمارس التعذيب بقانون، واستعرض تطور حقوق الإنسان عبر التاريخ مرورا بأحكام واتفاقيات القانون الدوالي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية المنظمة لها من الإعلان العالمي إلى العهدين الدوليين الخاصين بالحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية, مشددا على أن مراعاة حقوق الإنسان واحترامها يساهم في تنمية وترقية المجتمع.

وبخصوص قوات الأمن أكد الصوراني على ضرورة قيامها بدورها في إطار القانون وإنفاذه مشيرا إلى أن رجال الأمن يمثلون السلطة، ويجب أن يقوموا بدورهم في تعزيز سيادة القانون مشيرا إلى التحديات التي تواجه الإنسان والمجتمع الفلسطيني في مجال حقوق الإنسان وسيادة القانون، قائلا: "ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان مطالبا السلطة ومؤسسات المجتمع بالعمل من اجل احترام سلطة القانون وتوفير ضمانات العدالة والأمن والمساواة والحكم الصالح.

ورحب الأستاذ باسم بشناق مدير الهيئة في غزة بالأستاذ راجي الصوراني مؤكدا على دوره في مجال الانتصار لحقوق الإنسان الفلسطيني، مشيرا إلى أهمية تعاون مؤسسات حقوق الإنسان الوطنية والأهلية من اجل خدمة مصالح المواطنين في المجتمع الفلسطيني، ونوه بان المواطن الفلسطيني يتطلع إلى دور فاعل من الأجهزة الأمنية في حماية امن المواطن ومصالحة.