السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. شبانة :المرحلة النهائية لعد السكان تنطلق في الأول من الشهر القادم ولمدة أسبوعين

نشر بتاريخ: 18/11/2007 ( آخر تحديث: 18/11/2007 الساعة: 14:15 )
رام الله - معا - أعلن د. لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني/ المدير الوطني للتعداد أن الإحصاء الفلسطيني وفريقه الوطني المكلف بتنفيذ التعداد سيقومون بتنفيذ المرحلة النهائية لعد السكان في الأول من الشهر القادم، كانون أول/ ديسمبر 2007 ولمدة أسبوعين.

واكد انه تم الانتهاء من المرحلة الأولى والثانية للتعداد بكل دقة وجودة في العمل، مضيفاً إلى الانتهاء من كافة الاستعدادات الفنية والتنظيمية والإدارية لتنفيذ المرحلة النهائية لعد السكان. جاء ذلك بمناسبة انطلاق عملية تدريب العدادين الذين سينفذون مرحلة عد السكان في كافة المحافظات الفلسطينية، حيث يلتحق في هذه الدورة حوالي (6000) متدرب ومتدربة موزعين على عدة قاعات منتشرة في كافة التجمعات الفلسطينية حسب حجم المحافظة والتجمع السكاني، حيث يتولى عملية التدريب المشرفين الذين نفذوا المرحلة الأولى والمراقبين الذين نفذوا المرحلة الثانية وذلك تحت إشراف فريق فني مختص مكون من مدير التعداد ومساعده في المحافظة وعضوية مختصين من المقر الرئيس للتعداد.

وأكد د. شبانه أن هذا التدريب في غاية الأهمية من الناحية الإدارية والتنظيمية والفنية للعدادين الميدانيين الذين سيلتحقون بالعمل لمدة 15 يوماً اعتباراً من الأول من شهر كانون أول/ ديسمبر 2007 موزعين في كافة المحافظات والتجمعات السكانية بهدف عد السكان وجمع بيانات إحصائية عن كل فرد من أفراد الأسرة.

وسيتم في هذه الدورة التدريبية التطرق لكافة المواضيع الفنية المتعلقة بالتعداد والمتعلقة بكيفية التعامل مع الخرائط العمرانية والتعرف على كيفية تقسيم التجمع السكاني الواحد إلى مناطق عد تحتوي كل منطقة على حوالي (120- 150) وحدة سكنية، والتعرف على كيفية تحديد الحدود الخارجية لكل منطقة من خلال وضع علامات على جدران المباني والشوارع، ومطابقة هذه الحدود مع الخرائط الإحصائية التي تم تجهيزها. بالإضافة إلى كيفية استيفاء استمارات التعداد المتعلقة بالسكان بالإضافة إلى التدريب على كافة الأدلة والتعليمات وكذلك على كيفية التعامل مع الأسر والأفراد.

ونوه المدير الوطني للتعداد إلى ضرورة تعبئة الاستبيان التذكيري ليلة 30/11 على ليلة 01/12 للأفراد الذين ناموا في المنزل تلك الليلة وتسليمه للعدادين عند زيارتهم للأسر الذين سيزورونهم خلال الفترة ما بين 01 - 16/12/2007 مؤكدا أن دقة وشمول البيانات التي يتم الإدلاء بها لموظف التعداد هي أساس نجاح التعداد العام 2007، لأن ذلك سيساهم في رفع مستوى المعيشة وتوفير خدمات أفضل للمجتمع وتساعد في وضع المشروع المناسب في المكان المناسب.

وأوضح د. شبانه أن تنفيذ التعداد في العام الحالي 2007 سيشمل كافة الأسر في الأراضي الفلسطينية، بهدف توفير بيانات ومؤشرات ديمغرافية واجتماعية واقتصادية عن المجتمع الفلسطيني تلبية لمتطلبات المصلحة الوطنية العليا ولاستخدامها لأغراض التخطيط ورسم السياسات واتخاذ القرارات على أسس علمية سليمة لتكون بمثابة وضع حجر الأساس لمجتمع منظم قادر على بناء مستقبله.

وتعهد د. شبانه بصفته الرسمية والشخصية لكافة أبناء شعبنا أن جميع البيانات التي سيتم جمعها أثناء التعداد من الميدان هي لأغراض إحصائية فقط، وإن نشر البيانات والمعلومات سيكون ممثلاً بجداول إحصائية إجمالية، أما المعلومات الفردية فستبقى سرية حيث يتم حفظها في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني تنفيذاً لقانون الإحصاءات العامة لعام 2000. منوهاً لهم أن جميع الموظفين في التعداد والعاملين في الميدان يحملون هوية موقعة ومثبت عليها صورة شخصية ملونة تعلق على الصدر وهي تحتوي على اسم الموظف وطبيعة عمله، لذا نرجو من جمهورنا الكريم التأكد من هويته قبل إعطائه أي معلومات.