الخميس: 26/11/2020

وزير الزراعة يوجه رسالة بمناسبة الاحتفال بيوم الزراعة العربية

نشر بتاريخ: 26/09/2005 ( آخر تحديث: 26/09/2005 الساعة: 20:06 )
بيت لحم - معا - وجه وزير الزراعة الفلسطيني الدكتور وليد عبد ربه رسالة بمناسبة الاحتفال بيوم الزراعة العربية الذي يصادف يوم غد الثلاثاء الى العاملين في القطاع الزراعي في فلسطين حيث هنئهم بهذا اليوم الذي يعتبر معلما بارزا من معالم الزراعة العربية لتزامنه مع ذكرى انطلاق اول نشاط للمنظمة العربية للتنمية الزراعية والتي تعمل منذ ثلاثة عقود على تطوير الزراعة العربية وتعزيز الامن الغذائي .

و حيا وزير الزراعة الفلسطيني في رسالته بمناسبة هذا اليوم المزارعين الفلسطينيين واصفا اياهم بالمتجذرين بارضهم رغم الصعوبات والمعوقات الاسرائيلية التي تطمح لتدمير القطاع الزراعي في فلسطين مثل الجدار العازل الذي صادر الاراضي الزراعية وخلع الاشجار المثمرة ودمر البنية التحتية الزراعية وصولا الى الخطة المشؤومة لوزير الزراعة الاسرائيلي للتوسع الاستيطاني في منطقة الاغوار كما حيا الوزير الفلسطيني الامة العربية عامة والعاملين في القطاع الزراعي في القطاعات العربية.

واضاف الوزير عبد ربه ان المنظمة العربية دابت على الاحتفال بهذا اليوم تحت شعار ليكن مصدر الهام العاملين بالقطاع الزراعي لاعمال الفكر والمعرفة وتعميق الوعي بما يخدم مسارات التنمية الزراعية العربية وتماشيا مع هذا التقليد تحتفل المنظمة العربية للزراعة بيوم الزراعة لهذا العام تحت شعار( قرار القمة العربية بالجزائر بتكليف المنظمة العربية للتنمية الزراعية باعداد استراتيجية للتنمية الزراعية العربية المستدامة لتحقيق الامن الغذائي العربي ).

واكد الوزير ان هذا القرار يحمل بين طياته العديد من المعاني والاشارات من اهمها الاعلان عن دعم الارادة السياسية للجهود المبذولة لتعزيز العمل الزراعي المشترك والتعبير عن الانطلاقة العملية نحو التخطيط الاستراتيجي طويل الامد للعمل في هذا المجال لتحقيق التكامل الزراعي المنشود وتوفر الغذاء للمواطن في ارجاء الوطن العربي .

وتناولت رسالة وزير الزراعة الفلسطيني التوجهات الرئيسية للاستراتيجية ومن ابرزها تنمية وحماية الاراضي - المياه - استغلال الموارد الزراعية - تطوير تقنيات الزراعة تشجيع الاستثمار الزراعي تنشيط التجارة الزراعية التكيف مع المتغيرات الاقليمية - الحد من الفقر ).

كما شكر وزير الزراعة الفلسطيني كافة المؤسسات الفلسطينية والعربية التي شاركت في مد هذا المشروع بالاراء والتوجيهات حول مشروع الاستراتيجية .

الجدير ذكره ان وزارات الزراعة في الدول العربية وبالتضامن مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفل كل عام في السابع والعشرين من ايلول بيوم الزراعة العربية.