الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: تحويل 2800 حالة للمشافي الأهلية لتقليص قوائم انتظار العمليات

نشر بتاريخ: 25/02/2019 ( آخر تحديث: 25/02/2019 الساعة: 14:42 )
غزة: تحويل 2800 حالة للمشافي الأهلية لتقليص قوائم انتظار العمليات
غزة- معا- حولت وزارة الصحة بغزة 2800 حالة الى المستشفيات الأهلية، بالتعاون مع وكالة الغوث، بدعم من الاتحاد الاوروبى "ECHO" ضمن مشروع تقليص قوائم انتظار وحجوزات المرضى للعمليات الجراحية.
وأوضح أ.سائد أبو عطا مدير دائرة الشؤون الادارية والمالية بالادارة العامة للمسشتفيات أنه تم تحويل الحالات ضمن القوائم المجدولة التى تطول انتظارها، الى المستشفيات الاهلية وفق نموذج تحويل تم تصميمه خصيصا لهذا المشروع.
وذكر ان المشروع يشمل تخصصات الجراحة العامة وجراحة الأعصاب وجراحة العظام والتجميل وجراحة المسالك وجراحة العيون وجراحة العمليات النسائية وجراحة الأطفال، بحيث يتم تحويل الحالات الى مستشفيات مخصصة أبرزها سان جون للعيون ومستشفى العودة بمحافظة الشمال ومستشفى القدس ومركز عكاشة الدولى للعيون ومستشفى الأهلى العربى بغزة والأمل بخانيونس والخدمة العامة.
وأكد أ.أبو عطا على أن المشروع سيقلص من قوائم الانتظار بنسبة 60% وأكثر بما يساهم في تخفيف عبء الانتظار عن المرضى، خاصة وان بعض الجراحات كجراحات الأطفال تطول قوائمها الى سبتمبر من العام 2019، اضافة الى قوائم جراحة الاعصاب في مستشفى الأوروبى التى تمتد الى 2020، وبعض الجراحات العامة التى تصل الى يونيو 2019.
وأفاد بأنه تم تحويل ما يقارب من (960) حالة في كافة أمراض العيون من المجموع الكلى للحالات، الى مستشفيات الخدمة العامة والعودة والأمل بخانيونس والقدس، مشيرا الى أن عمليات المياه البيضاء بمستشفى العيون تطول قوائمها الى نهاية العام المقبل.
وذكر بأن المشروع سيتمد الى يوليو من العام المقبل 2019، مشيرا الى أن التكلفة المالية ستكون بنفس الرسوم المعتمدة لدى وزارة الصحة.
ونوه الى أن وزارة الصحة بغزة تعمد دائما الى توفير وتجويد خدماتها الصحية للمريض بما التخفيف من معاناته في التنقل والسفر في ظل الحصار واغلاق المعابر.