الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتوح يترأس الاجتماع الأول للجنة الخاصة المكلفة بإعداد مسودة مشروع قانون الأحزاب السياسية

نشر بتاريخ: 17/10/2005 ( آخر تحديث: 17/10/2005 الساعة: 14:09 )
رام الله - معا - ترأس روحي فتوح رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني اليوم الاجتماع الذي عقدته اللجنة الخاصة لإعداد مسودة مشروع قانون الأحزاب السياسية، وذلك في مقر المجلس التشريعي في كل من مدينتي رام الله وغزة عبر نظام الربط التلفزيوني (الفيديو كونفرنس).

و أكد فتوح رئيس اللجنة في بداية الاجتماع على أهمية قانون الاحزاب السياسية الذي من شأنه أن يساهم في تنظيم الحياة السياسية الفلسطينية وذلك بالتكامل مع القانون الأساسي وقانون الانتخابات العامة. وأضاف أن مهمة اللجنة هي الوصول إلى قانون أحزاب حضاري وعصري يلائم الواقع الفلسطيني، موضحاً أهمية عقد عدد من اللقاءات وورشات العمل مع قادة ومسؤولي الأحزاب الفلسطينية بهدف التشاور معهم وإشراكهم في دراسة ومناقشة مسودة مشروع القانون مؤكداً على أهمية تنظيم ورشة عمل موحدة تجمع كافة الاطراف السياسية والحزبية.

وقال فتوح أن هناك عقبات عديدة تقف أمامنا في مقدمتها أننا نعيش حالة لم نصل من خلالها بعد إلى دولة مستقلة ذات سيادة، وهي بالطبع عملية معقدة ويحيط بها واقع موضوعي معقد بسبب إستمرار العدوان والحصار والاحتلال الإسرائيلي بكل أشكاله.

وأكد رئيس المجلس التشريعي على أهمية أن نضع القانون بإجتهادات وخبرات فلسطينية بهدف الوصول إلى قانون أحزاب يؤمن إستقلاليتها، وحمايتها، وضمان ضوابط تؤكد على وحدانية السلطة، موضحاً أن قانون أحزاب يؤسس للبنية التحتية السياسية للدولة الفلسطينية.

ومن جهة أخرى قدم النواب أعضاء اللجنة وجهات نظرهم حول مشروع القانون وكيفية إعداده ودراسته ومراحل إقراره ومعالجة أبعاده السياسية.

جدير بالذكر أن هذه اللجنة الخاصة قد شكلت بقرار من المجلس في جلسته الأخيرة تضم في عضويتها 21 نائباً، ويترأسها روحي فتوح رئيس المجلس التشريعي.