الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم طبي مجاني دعما لصمود أهالي ومزارعي الأغوار

نشر بتاريخ: 20/09/2019 ( آخر تحديث: 20/09/2019 الساعة: 20:29 )
يوم طبي مجاني دعما لصمود أهالي ومزارعي الأغوار
أريحا - معا - تطوع عشرات الاطباء من مختلف التخصصات الطبية اليوم الجمعة، في اليوم الطبي المجاني الذي اقيم دعما لصمود أهل ومزارعي الأغوار الفلسطينية، وردا على محاولات سلطات الاحتلال المصادرة والضم بالأغوار الفلسطينية تحت شعار "نحن الاطباء قلوبنا فيها زرعنا".
ونظمت الفعالية، نقابة اطباء فلسطين بالتعاون مع المكاتب الحركية للأطباء، والمخبري والقبالة والتمريض، وبرعاية دار الشفاء للمستحضرات والادوية الطبية، ووفاء لروح الشهيد محمد ابو ستة، والذي كان مسعفا في وزارة الصحة الفلسطينية بالأغوار.
وقال نقيب الأطباء شوقي صبحة إن هذا اليوم الطبي يأتي التزاما من الأطباء تجاه أبناء الأغوار الصامدين في وجه الممارسات الاسرائيلية اليومية من تضييق ومصادرة ومحاولات تهجير لفرض امر واقع والضم والسيطرة.

واضاف "ان هذه الايام الطبية هي التزام وواجب وطني من قبل النقابة والاطباء خصوصا في المناطق المهمشة والبعيدة والتي تعاني من نقص في الخدمات الصحية، ورفض الاحتلال إنشاء مراكز صحية فيها، وصعوبة العمل فيها بسبب معيقات الاحتلال"، مؤكدا دور وواجب النقابة والاطباء عبر مسيرة النضال الفلسطيني، وان تبقى لصيقة الواجب الوطني والانساني مشيدا بدور النقابة عبر مسيرة النضال الوطني الطويلة".
واشاد امين سر حركة "فتح" اقليم أريحا والأغوار نائل ابو العسل، بدور النقابة وأبناء المكاتب الحركية الطبية والمخبرية والتمريض الملتزمين بنهج وتاريخ الحركة في تصدر العمل النضالي والاجتماعي.
وبدوره أكد مدير عام مستشفى أريحا الحكومي ناصر العناني، حرص الوزارة على تحسين وتطوير الخدمات الطبية.
فيما بين مدير صحة المحافظة اراب عناني، ان تعليمات الوزارة هي بوضع عيادة الجفتلك ومرفقاتها وكادرها الطبي والصحي في خدمة هذا اليوم الطبي.
وقال مقرر النقابة بأريحا والأغوار ومنسق اليوم الطبي بشار أحمد، "إن هذا اليوم عكس روح العمل الجماعي والتطوعي والبعد الإنساني والأخلاقي لأطباء فلسطين. مشيدا بتضحية الاطباء بيوم الاجازة وقدومهم من مختلف مناطق فلسطيني لتقديم خدمة طبية مجانية" واصفا اليوم الطبي بان يوم وطني بامتياز تجسيدا للتعاضد والتكافل.

وتضمن اليوم الطبي مختلف التخصصات الطبية (القلب والشرايين والعظام الاطفال والتصوير التلفزيوني والكشف المبكر عن السرطان الى جانب عيادة الطب العام والجراحة) ومختلف التخصصات الطبية الى جانب تقديم العلاج اللازم وتحويل من يلزم للمستشفيات الحكومية لإكمال العلاج او الجراحة اللازمة.
وعبر رئيس المجلس القروي للجفتلك احمد غانم باسم اهالي المنطقة عن شكرهم للأطباء الفلسطينيين وكل جهد رسمي او شعبي يبذل في الاغوار الفلسطينية ويعزز صمود المواطنين.