الأخــبــــــار
  1. ترامب: لن أدمر الاقتصاد العالمي بالتشدد تجاه السعودية
  2. منفذ عملية الطعن ببيت جالا قام بتسليم نفسه للجيش عند حاجز بيت لحم
  3. ترامب: سنبقى شركاء للسعودية لضمان مصالحنا ومصالح إسرائيل
  4. طعن مستوطن في جيلو قرب بيت جالا وانسحاب المنفذ
  5. الشرطة تكشف ملابسات جريمة تهديد وابتزاز عبر تطبيق السناب شات في الخليل
  6. خالد البطش يدعو الرئيس لإرسال وفد من مركزية فتح غزة لإنهاء الانقسام
  7. حمدلله يلتقي "التنسيقي" للنقابات: لا الزامية بالتسجيل للضمان حتى 15/1
  8. استشهاد عبدالرحمن أبوجمل متأثرا بجراح اصيب بها بحجة تنفيذ طعن قبل ايام
  9. الشرطة الإسرائيلية توصي بتقديم وزير داخليتها للمحاكمة
  10. الاحتلال يعتقل 14 مواطنا من الضفة والقدس
  11. هآرتس:الكنيست صادق بالقراءتين على مشروع "قانون" توسيع الاستيطان بسلوان
  12. الطقس:منخفض جوي وأمطار مصحوبة بعواصف رعدية يبدأ يوم الخميس لمدة 4 ايام
  13. القناة 11 الاسرائيلية: اتصالات لزيارة نتنياهو لدولة اسلامية شرق اوسطية
  14. جرافات الاحتلال تقتلع 500 شجرة نخيل في منطقة حجلة والزور شرق اريحا
  15. ميلادينوف: على جميع الأطراف بغزة ان تخفف من التصعيد للتوصل إلى سلام
  16. الاحتلال يمول اقامة مسار سباق سيارات استيطاني قرب فصايل
  17. ثمّن دور نظمي مهنا- الاحتلال احتجز الداية عدة ساعات على معبر الكرامة
  18. توغل محدود شرق المغازي وإطلاق نار على الصيادين شمال قطاع غزة
  19. مقتل 4 من بينهم ضابط شرطة في إطلاق نار في شيكاغو
  20. الاحتلال يعتقل مرافق الرئيس الراحل ابوعمار

أبو قرع: المطلوب اجراءات وقائية لمنع تلوث مياه الشرب

نشر بتاريخ: 25/08/2018 ( آخر تحديث: 25/08/2018 الساعة: 10:46 )
رام الله- معا- طالب الخبير البيئي الدكتور عقل أبو قرع ان يتم اجراء فحوصات روتينية لعينات من المياه، سواء اكانت للاستخدام البشري او لاستخدامات اخرى، وان تشمل الفحوصات تحديد نوعية وتركيز مواد كيميائبة مثل بعض المعادن والاملاح، ومواد عضوية ومبيدات كيميائية يمكن ان تكون وصلت اليها كملوثات صناعية او زراعية او منزلية.

وطالب ابو قرع اجراء الفحوصات لاحتمال وجود ملوثات بيولوجية من بكتيريا وفيروسات نتيجة وصول المياه العادمة او النفايات الى شبكة المياه. 

واشار الى ان معلومات بين الفنية والاخرى حول احتمال تلوث المياه في بعض المناطق الفلسطينية واصابة المواطنين ومنهم الاطفال بأعراض مرضية مثل القيء والإسهال، واحتمال أن يكون المسبب لذلك هو تلوث المياه، او وصول تراكيز الملوثات فيها الى تراكيز غير مسموح بها حسب المعايير الصحية الدولية.

ودعا ابو قرع الى ان يتم الحصول على عينات من المياه من مواقع مختلفة خلال عملية تزويد المستهلك بها، اي من المصدر الاساسي وهو البئر او البئر الجوفي، ومن الخزانات، ومن شبكة التوزيع، ومن النقطة النهائية للتوزيع، اي من داخل البيت او من داخل المنشأة التي سوف يتم استخدام المياة فيها، وبأن يتم اجراء فحوصات بيولوجية وكيميائية.

التلوث البيولوجي

اوضح د. ابو قرع الى ان مياه الشرب قد تتلوث بيولوجيا نتيجة وصول مياه شبكات المجاري اليها، او حتى تراكم الحشرات في الخزانات والابار المفتوحة، وقد تحتوي هذه الملوثات بكتيريا وفيروسات مرضية تهدد حياة البشر، فهناك أمراض محمولة بالمياه الملوثة مثل التيفوئيد والدزنتاريا والتهاب الكبد.

المواد الكيميائية العضوية

وأضاف ابو قرع ان من ضمن المواد المسببة لتلوث المياه، هي المركبات العضوية مثل مواد الـ"ديوكسين"، والبنزين، والمواد المتحللة من النفايات البلاستيكية، والمركبات الكلوروعضوية، وهي مواد سامة، ومبيدات الحشرات والفطريات، ومبيدات الأعشاب، وبما أن النسبة الأكبر من المياه في بلادنا وبالتحديد في قطاع غزة هي مياه جوفية، وبما أن التربة في غزة هي أقرب إلى التربة الرملية، فان احتمالات نزول المواد الكيميائية بأنواعها المختلفة إلى المياه الجوفية وتلويثها هي احتمالات كبيرة.

التلوث بالمعادن

بين ابو قرع ان هناك معايير ومواصفات عالمية محددة لاستخدام المياه سواء للشرب او للاستخدامات الاخرى، وهذه المعايير سواء اكانت من منظمة الصحة العالمية او من وكالة حماية البيئة الامريكية مثلا، تحدد نوعية وتراكيز بعض المعادن مثل الرصاص والنحاس والكادميوم والزرنيخ، التي ان زادت عن الحد الاقصى المسموح به، يمكن ان تؤدي الى اضرار قصيرة المدى مثل التأثير على عمل الكلى او على الجهاز العصبي او الهضمي او التنفسي، او اثار بعيدة المدى، تظهر بعد فترة على شكل امراض مزمنة.

تركيز الاملاح في المياه

واردف الدكتور ابو قرع انه بالاضافة الى المعادن ان المياه يمكن ان تحتوي على تراكيز اعلى من المسموح بها من مواد كيميائية غير عضوية او من الاملاح مثل الكلوريد والفلوريد والنيترات والنيتريت والفوسفات وغيرهما، فتراكم أملاح النترات والفوسفات في المياه كما هو الوضع في قطاع غزة الان، بسبب تسرب الاسمدة ومياه الصرف الصحي الى المياه الجوفية، واحتمالات انتقالها إلى مواد أكثر سمية وخطورة على صحة الإنسان حين تستخدم المياه للشرب، مثل تأثير الفلوريد على الاسنان، او التأثير السام لمادة النتريت وخاصة على الاطفال.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018