الإثنين: 30/11/2020

بومبيو ... الرجل التافه

نشر بتاريخ: 14/11/2020 ( آخر تحديث: 17/11/2020 الساعة: 13:32 )

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام

مرّ علينا عشرات وزراء خارجية الدول العظمى. منهم الذكي ومنهم الخبيث، ومنهم القوي ومنهم الضعيف، لكن لم يمر على المنطقة وزير خارجية تافه مثل وزير الخارجية الأمريكي مايك ريتشارد بومبيو. فهو تافه القرن من دون منافس.
رجل "صديغ" عديم الإحساس، ويحمل نفسية العبيد حتى لو شغل في العام 2016 منصب رئيس المخابرات الأمريكية السي اي ايه. لم تنفعه شهادة الهندسة وضاعت عليه شهادة جامعة هارفارد فقد حط من مكانة الهندسة ومن مكانة هارفارد من خلال سلبيته واستباحة روحه للاحتلال ولإسرائيل. تراه يحاول لعب دور السيّد حين يندس مثل حقنة في العواصم العربية وتنكشف حقيقته في تل أبيب حيث يعمل خادما وضيعا عند الحركة الصهيونية.
وإذا ننظر إلى قائمة وزراء خارجية أمريكا في الخمسين سنة الماضية، سنجد فيهم القوي السافل مثل روجرز والداهية السياسي مثل كيسنجر والدبلوماسي الخطير مثل فيليب حبيب والعميق مثل وارن كريستوفر والخطير مثل جورج شولتز والنافذ مثل جيمس بيكر والمرأة الأخطر مثل اليهودية مادلين اولبرايت والمرأة اللئيمة قليلة الإمكانيات كونداليسا رايس والمتقلبة الجامحة هيلاري كلينتون أو المحارب القديم جون كيري.
ومنذ تولي ترامب رئاسة البيت الأبيض لم يستلم وزارة الخارجية سوى سياسيين جهلاء ومغمورين لا موهبة لديهم سوى الولاء للفاجر ترامب (توماس شانون - ريكس تيلرسون- جون سوليفان). وبعد عبث شديد استحضر ترامب مايك بومبيو لوزارة الخارجية بعدما فرضه في العام 2016 على وكالة السي اي ايه.
مسيرة بومبيو في وزارة الخارجية الامريكية كلها تافهة ، ولكن الأتفه فيها هو رغبته هذه الأيام في افتتاح مصنع نبيذ في مستوطنة بسجوت على أراضي رام الله وتدشينه لمشاريع في مستوطنة ترامب على أراضي الجولان المحتل .
فهل تشتهر المستوطنات بصناعة النبيذ يا بوم بيو !! أم أنك تحارب بكل ضراوة لتحتفظ بلقب أتفه وزير خارجية في تاريخ أمريكا ؟
ملاحظة- أشر مصنع نبيذ في فلسطين موجود في دير كريمزان بمدينة بيت جالا ، والإدارة الأمريكية" إنخرست "حين قام الاحتلال ببناء جدار على أراضي دير كريمزان ودمر مستقبل هذا المصنع وطاردت الرهبان فيه .