انت تمضي العمر تركض .. وفجأة تتوقف عن الفوز لأنك تعيش في دائرة

نشر بتاريخ: 27/08/2021 ( آخر تحديث: 27/08/2021 الساعة: 13:27 )

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام

الطفل يركض لأنه يريد الفوز بلقب الأول على الصف ويحصل على لا شيء ! والولد يركض ليثبت لأبيه انه فاشل مثله ! الأم تركض لأنها تريد التقدير من مجموعة بائسة من الصديقات ! الاب يركض لأنه يريد الحصول على اكبر قدر من التعب !
الموظف يركض ليحصل على الأمان الوظيفي في مكان لا يوجد به أي نوع من أنواع الأمان ! المدير يركض ليقهر الموظفين ! الوزير يركض لمجرد انه رجل مهم ! والصبايا تركض لأنهن صبايا ! والشباب يركضون ليرتاحوا في اّخر النهار ويقسموا أغلظ الايمان انهم تعبوا من الركض ! اليمين يركض ليقهر اليسار ! واليسار يركض ليثبت صحة الديالكتيك !
نركض على الجسر قبل ان يغلق اليهود الحدود ! ونركض في المطارات قبل ان تنسانا طائرات اللوفتهانزا ! نركض في الأسواق ونركض في الدوائر الحكومية ! من يستطيع ان يركض لا يكف عن ذلك ! ومن لا يستطيع يحاول أن يركض ولو على عجلات ! ولو في غرفة الإنعاش ! السليم يركض والمريض يركض والفقير يركض ! والاغنياء يركضون أكثر من غيرهم لانهم يخشون من التوقف فيصبحون مثل غيرهم ! يركضون ويقفزون ويهرولون دون معرفة لماذا يركضون !
جدي من أمي ركض من تونس الى القدس بعد أن تركه الجيش العثماني هناك عقب هزيمة الباب العالي في الحرب العالمية الأولى , وقال لي كبار السن في العائلة إن جدي " حسن " ركض بين ليبيا وتونس ردحا من الزمن ! ثم ركض الى القدس ، وبعد ان وصل فلسطين كف عن الركض ومات كمدا !
جدي لوالدي ركض بين الرملة والقدس وأريحا وعمّان وبيت لحم بعد هزيمة 1948 ، وظل يركض من مخيم الى مخيم ، ومن بيت ساحور الى مخيم عقب الجبر الى مخيم الدهيشة ! ظل يركض ، ولكن بعد هزيمة 1967 كف عن الركض ومات صامتا !
قبل أن نتعلم اللغة نتعلم أن نركض ونركض في أزقة المخيم ! أجيال كاملة ولدت تركض ، والغريب ان أحدا فينا لم يصل ! أمّا الذين كفوا عن الركض فوصلوا بسرعة عجيبة !
الأطفال يركضون ليكبروا ! والازواج الشابة يركضون ليستقرون ! والرجال يركضون ليحصدوا كل شيء ! والنساء تركض وراء ازواجهن الذين يركضون وراء نساء تشبه نساءهم تماما !

حارس المقبرة يركض ليفتح قبرا جديدا ! وسيارة نقل الموتى تركض لتحضر زبائن جدد لحارس المقبرة السعيد ! والمشيعون يركضون الى صلاة الجنازة !

أعراس بلا فرح ! مكبرات الصوت مزعجة لدرجة الاشمئزاز ، وصوتها يقهر المرضى والتلاميذ وكبار السن وصوت المغني لا يمكن تمييزه من شدة ارتفاع الصوت ! يجبرونك ان تركض الى هذه الحفلات المزعجة فتحدّق في وجوه المدعوين فلا تستطيع التمييز هل هم يرقصون ام يركضون ! أسوأ ما في هذه الأعراس أنها مزعجة وغبية وأصحابها لا يفرحون أصلا ، بل يرفعون صوت الأغاني ليقهروا سكان الحي كله !
قلت لصاحبي : ألم تلاحظ ان الشرطة تركض واللصوص لا يركضون ! فقال لي اصمت تنجو وإياك ان تكتب هذا !
ذهبنا الى عرس فركضنا ! ذهبنا الى جنازة فركضنا ّ ! ذهبنا الى مسجد فسرق لصوص اشقياء أحذية المصلين فركض الجميع ! ذهبنا الى رحلة فركضنا قبل ان يغلق الجنود الحاجز ّ ! ذهبنا نستمع لقصيدة شعر فوجدنا الشاعر يركض هاربا من حبيبة سابقة ! ووجدنا جمهور الشعر يركض لشراء تذكرة الى منتجعات تركيا !
كنا نركض الى الحرب ثم صرنا نركض الى المفاوضات ! ثم نركض الى الحوار الوطني ! ثم نركض الى القاهرة ! فإسطنبول ! فالدوحة ! فموسكو ! أهل غزة يركضون وأهل الضفة يركضون ! واهل القدس يركضون مع اهل الخط الأخضر !
الجماهير تركض ! والرئيس يركض ! والمعارضة تركض ! وحقوق الانسان يركضون بشكل غريب ومريب !
جاء صديقي وقال : لنركض مات فلان !
وجاء قريبي وقال : لنركض تزوّج علان !
وجاء غريب وقال : لنركض جاء تطعيم كورونا !
وجاء عجيب وقال : لنركض نزل الراتب !

فجأة دون سبب .. توقفت عن الركض . وجلست تحت شجرة الزيتون وسألتها : وانت لماذا لا تركضين يا عزيزتي ؟
" فصار الزيت دمعا "