الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكتشاف جين قد يعالج ثلاثة أمراض

نشر بتاريخ: 14/06/2020 ( آخر تحديث: 14/06/2020 الساعة: 09:41 )
اكتشاف جين قد يعالج ثلاثة أمراض

معا- من المتوقع أن يجد الباحثون حلولاً علاجية وعقاقير جديدة لثلاثة أمراض مشتركة بعد اكتشافهم الجين المسبب لحدوثها.

وأخطر تلك الأمراض يدعى "أنيميا فانكوني" ويؤدي إلى فشل نخاع العظم تدريجياً بسبب عدم وصول الدم إليه، إضافة إلى أمراض أخرى كالشيب المبكر والبقع الداكنة في البشرة.

فقد عكف باحثون في جامعة رينيه ديكارت الفرنسية لمدة زمنية على دراسة شرائح مختلفة من الأعمار ممن يعانون نوعاً من فقر الدم يدعى أنيميا فانكوني، وشيباً مبكراً وكثرة في التصبغات الجلدية في مناطق متفرقة من الجلد. فوجدوا أن جين ERCC4 هو الذي يجمع بين هذه الأمراض، فهو مسؤول عن إفراز بروتينات معينة تؤدي للإصابة بأحد هذه الأمراض.

• علاقة وراثية:
وحسب الباحثين فإن علاقة هذه الأمراض ببعضها علاقة وراثية، أي أن الجين المسبب لها ينتقل من جيل لآخر حسب مدى نشاطه وقوته في الجسم:

• أنيميا فانكوني: هي مرض وراثي يصيب نخاع العظم ويؤدي إلى فشله تدريجياً في عمر مبكر.

• الشيب المبكر: مشكلة صحية ازدادت أخيراً بسبب الإجهاد الذي تعانيه الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر حسب دراسة أميركية سابقة.

• التصبغات الجلدية: والتي تزداد بتقدم العمر هي من أكثر المشكلات انتشاراً في العالم بسبب خلل في مادة الميلاتونين المسؤولة عن لون البشرة.

ويبدو أن اكتشاف هذا الجين سيزيد فرص اكتشاف أدوية وعقاقير لمرضى فقر الدم الحاد، ويخفف من معاناة الذين غزا الشيب رؤوسهم مبكراً والباحثين عن بشرة نقية خالية من البقع الداكنة.