كيف تحافظ على الكليتين سليمتين؟

نشر بتاريخ: 24/08/2015 ( آخر تحديث: 31/12/2015 الساعة: 23:08 )
كيف تحافظ على الكليتين سليمتين؟
رام الله - معا - مع تزايد العادات الصحية السيئة التي يقوم بها الاشخاص وغالبيتها دون دراية وقد تسبب لهم العديد من الامراض، تتناول اللجنة الاعلامية لنقابة الاطباء في نشرتها الصحية اليوم، نصائحا للحفاظ على الكلى التي قد تتضرر نتيجة هذه العادات وقد يكون الوقت قد فات للعلاج، فاتبعوا هذه النصائح للحافظ عليها.

الكلية من أهم أعضاء الجسم الحيوية، كيف لا وهي تقوم بتنقية دم الإنسان من الفضـلات والعناصر الفائضة طوال اليوم دون توقف، وهي التي تقوم بإفراز عدد من الهرمونات الـلازمة لتنشيط نخاع العظام لينتج خلايا الدم الحمراء، وتظيم نسبة السوائل بالدم، لا سيـــــما تلك الهرمونات التي تساعد على زيادة امتصاص الحديد في الأمعاء، بالإضافة لتنظيم نسب الأملاح المعدنية والشوارد في الدم مثل ( الصوديوم، الكالسيوم، الكلور، البوتاسيوم)، ومن هذا المنطلق يتوجب على كل إنسان أن يدرك مدى أهميه الكليتين، واتبــــاع النـصـائــح الطبـــيـة الضرورية للحفاظ على صحة وسلامة الكلى ووظائفها :
مسببات الرئيسية للفشل الكلوى وتشم:
الوراثة: كإصابة أحد أفراد أسرتك بالفشل الكلوي.
الإفراط في تناول الأدوية والمضادات الحيوية ومسكنات الألم.
ارتفاع ضغط الدم والإهمال في متابعته وعلاجه.
اهمال مضاعفات الأمراض المزمنة كالسكري والذئبة الحمراء.
بماذا ننصح للحفاظ على الكلى:
لا تفرط بشرب العصائر والسوائل وتناول الماء الصافي بدلاً من المشروبات الغازية فقد اثبت علمياً بأن المشروبات الغازية لا تروي العطش وتضر بالكليتن.
لا تفرط بتناول الطعام كالكربوهيدرات ( السكريات)، والبروتينات (اللحوم) والدهون وتناول الخضراوات والفواكه الطازجة يومياً، فهي سر الصحة والرشاقة والحيوية .
إن الإفراط في تناول الطعام يبكر من مرحلة الشيخوخة ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض، ومارس الرياضة بانتظام، وخذ قسطا كافيا من الراحة خلال النهار وفي الليل واجري فحص دوري لوظائف الكلى، خصوصاً اذا كنت تتناول أي من أنوع الأدوية.
قم بزيارة طبيب واجري التحاليل اللازمة مثل تحاليل الدم ( الكرياتينين واليوريا )، وتحاليل البول ( البروتين، والأملاح المعدنية، والسكر وغيرها )، ولا تهمل أي من أعراض التهابات المجاري البولية ( كالحرقة عند التبول أو الألم، واحمرار لون البول وألم الخاصرة )، وكذلك حصى الكلى، وتابع معدل ضغط الدم، بحيث لا يزيد ضغط الدم عن المعدل الطبيعي 139/ 89 ملي متر زئبق.
وأخيراً، تذكر بأن أمراض الكليتين تتميز بأنها خفية غالباً، حيث نلاحظ أن الكثيرين يبدأ بعملية الغسيل الكلوي فجأة، دون أن يعرف أنه مصاب بالفشل الكلوي سابقاً، مما يتوجب اتباع النصائح الطبية السابقة.