5 عمليات زراعة كلى في مجمع فلسطين- 4 منها بتبرع من نساء

نشر بتاريخ: 30/03/2016 ( آخر تحديث: 30/03/2016 الساعة: 11:18 )
5 عمليات زراعة كلى في مجمع فلسطين- 4 منها بتبرع من نساء
رام الله - معا - في صورة تعكس رمزية عطاء المرأة وحنانها وبالمصادفة مع حلول عيد الام ويوم المرأة العالمي، تبرعت اربع نساء فلسطينيات بكلاهن لذويهن اللذين يعانون من فشل كلوي من ضمن خمس عمليات نادرة تمت في المركز الوطني لزراعة الكلى في مجمع فلسطين الطبي خلال الشهر الحالي.

وافاد مدير مجمع فلسطين الطبي الدكتور احمد البيتاوي انه استكمالاً لتوجيهات وزير الصحة الدكتور جواد عواد, اجريت في المركز الوطني لزراعة الكلى في مجمع فلسطين الطبي خمسة عمليات تخصصية لزراعة الكلى لمواطنين فلسطينيين من محافظات رام الله والخليل والقدس وغزة حيث تراوحت اعمار المرضى بين 14 الى 57 عاماً وقام اقارب المرضى من الدرجة الاولى بالتبرع بالكلى لصالح ذويهم, وكان المتبرعون: امهات لإثنين من المرضى, واخت الثالث, وزوجة الرابع فيما كان الخامس ابن احد المرضى.

واضاف مدير مجمع فلسطين الطبي الدكتور احمد البيتاوي أن العمليات الخمس تمت بنجاح تام ودون اي مضاعفات وقد قام بها طاقم طبي محلي متخصص من المجمع ضم كلا من د. عبد الله الخطيب استشاري امراض وزراعة الكلى ومدير المركز الوكني لزراعة الكلى بالمجمع، ود. مراد بركات رئيس قسم جراحة الكلى والمسالك بالمجمع ود. محمد الشيخ اختصاصي امراض وزراعة الكلى ود. قيس حمايدة اختصاصي جراحة الكلى والمسالك البولية ود. محمد لطفي ود. سلطان سعادة صنوبر اختصاصيوا جراحة الاوعية الدموية ود. محمد العاجز ود. ناصر الحنبلي اختصاصي التخدير والانعاش بالإضافة إلى طاقم متكامل من أطباء مقيمين وممرضين متخصصين ومساعدين من مجمع فلسطين الطبي باشراف طاقم تخصصي من الأردن ضم كلاً د. عبد الكريم الزيتاوي استشاري جراحة وزراعة الكلى والمسالك البولية والدكتور وليد مسعود استشاري جراحة الاوعية الدموية وزراعة الكلى.

واضاف الدكتور البيتاوي ان هذا النوع من العمليات اصبح يجري على ايدي الطاقم المحلي للمجمع بسبب بنقل الخبرات ورفع مستوى الكفاءة لطواقمنا المحلية من الوفد الاردني الشقيق بالاضافة لاسهامه بالتخيف عن الدولة والموطن تكاليف العلاج بالخارج ومعاناة السفر للخارج.

وأشار رئيس الطاقم ومدير المركز الوطني لزراعة الكلى الاستشاري الدكتور عبدالله الخطيب بأن جميع المرضى الخمسة الذين تمت الزراعة لهم وجميع أقاربهم المتبرعين يتمتعون بصحة جيدة وان نتائج الفحوصات المخبرية الأولية تبشر بنجاح الزراعات، مبيناً ان اعمار المرضى تتراوح ما بين 14 و 57 عاما من ضمنهم اربعة متبرعات نساء.

من جانبه اضاف الدكتور مراد بركات رئيس قسم امراض وزراعة الكلى بالمجمع انه اجريت في المجمع حتى الان 2011 عملية زراعة بنسبة نجاح عالية وتنافس الدولة المتقدمة في هذا المجال, وان العمل مستمر مع كل الجهات لاستمرار تقديم هذا النوع من العمليات لخدمة ابناء شعبنا حيث اصبحت تعمل هذه العمليات في فترات متقاربة وذلك بسبب ثقة المواطنين المتزايدة بقدرات الطواقم الطبية في مجمع فلسطين الطبي وبالتالي عزز رغبتهم باجراء هذه العمليات داخل الوطن.

وثمن د. بركات جهود كافة الطواقم الطبية والتمريضية والمهن المساندة وكل من ساهم بتقديم الخدمة للمواطن الفلسطيني.

من جهتهم اعرب المرضى وذويهم عن شدة ارتياحهم وسعادتهم من اجراء العمليات في فلسطين الامر الذي جنبهم عناء وتكاليف السفر واعربوا عن شكرهم لوزير الصحة د. جواد عواد وللمدير التنفيذي للمجمع الدكتور احمد البيتاوي وكذلك لإدارة المجمع والوفد الذي اجرى العمليات ولجميع الطواقم الصحية والادارية في مجمع فلسطين الطبي عامة على اهتمامهم ومتابعتهم لاحتياجاتهم قبل واثناء وبعد اجراء العمليات الجراحية.