هذا ما يجب تجنبه في العيد

نشر بتاريخ: 28/03/2016 ( آخر تحديث: 28/03/2016 الساعة: 21:38 )
هذا ما يجب تجنبه في العيد
بيت لحم- معا- أصناف متعدّدة من الحلويات تبرز على مائدة عيد الفصح ما يُنذر بزيادة الوزن ويستدعي التفكير في كيفية تخفيض الوزن الذي اكتُسب في العيد. تعدِّد اختصاصية التغذية نتالي دجابريان في حديث لـ"النهار" أبرز النصائح الغذائية الواجب اتباعها في أيام العيد.

تعدد دجابريان مجموعة من النصائح للصائمين لاتباعها في أولى أيام العيد، أبرزها:

- عدم الإفراط في تناول الحلويات، خصوصاً المعمول وكعك العيد اللذان يحتويان على سعرات حرارية وسكر. وينصح بتناول قرصين من المعمول في اليوم الواحد لا أكثر، ويفضل عدم تناولهما كل يوم. وإذا كان بالإمكان أن يكون لايت فهذا أفضل. وتلفت إلى أنَّ التمر يحوي 245 سعرة حرارية، الجوز 210 سعرة حرارية، والفستق 230 سعرة حرارية.

- ينصح بشراء حبات الشوكولا الصغيرة التي لا تحوي سعرات حرارية كثيرة.

- تجنب الأطعمة التي تحوي كوليسترول، خصوصاً الاعتدال في تناول البيض حيث "يفاقس" كثيرون البيض في هذا اليوم ليتناولوه لاحقاً. ننصحهم الأكل بمسؤولية وتجنب الإفراط في تناول البيض. ويجب عدم تناول أكثر من بيضة واحدة كاملة في اليوم، إذ إن الكوليسترول يتسرَّب إلى جدار الأوعية الدموية ويؤدي إلى مشاكل صحية منها اضطراب سكر الدم، وتصلب الشرايين، وارتفاع الضغط، وزيادة العبء على القلب والكبد. ولكنَّ الجيد هو أنَّ البيض يحوي البروتيين ما يساهم في الشبع.

- على مرضى السكري عدم الإفراط في تناول حلويات العيد إذ تحتوي على السكريات والسمن والدقيق التي تصبح خطرة إذا تمَّ الإكثار من تناولها لأنَّ السكريات تشكل إجهاداً كبيراً لـ"البنكرياس".-"النهار اللبنانية".