الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحضور وكيل وزارة الصحة- نقابة الاطباء وجمعية الاورام تعقدان محاضرة

نشر بتاريخ: 11/04/2016 ( آخر تحديث: 12/04/2016 الساعة: 18:35 )
بحضور وكيل وزارة الصحة- نقابة الاطباء وجمعية الاورام تعقدان محاضرة
بيت لحم - معا - نظمت نقابة الاطباء في محافظة بيت لحم بالتعاون مع جمعية الاورام الفلسطينية، محاضرة علمية حول "سرطان المبيض"، بحضور وكيل وزارة الصحة د.اسعد الرملاوي ومدير صحة محافظة بيت لحم د.محمد رزق ومدير مستشفى الخليل الحكومي د.وليد زلوم وبمشاركة اطباء من مستشفى المطلع بمدينة القدس، وأكثر من 120 طبيب مختص اورام ونساء واطباء امتياز من محافظات بيت لحم والخليل وطولكرم، وخيرة الاطباء المختصين بأمراض النساء في المحافظات.

وافتتح المحاضرة د.ابراهيم خميّس مقرر نقابة الاطباء في محافظة بيت لحم، رحب بالحضور، واكد على قرار نقابة الاطباء مقاطعة الادوية الاسرائيلية ودعم الادوية الوطنية ودعا بإسم النقابة كافة الاطباء الى الالتزام بهذا الواجب الوطني.

وفي كلمة وكيل وزارة الصحة د.اسعد الرملاوي شكر نقابة الاطباء وجمعية الاورام على هذه المحاضرة القيمة جدا، والتي ترتبط بالاولوية الوطنية في مكافحة مرض السرطان، كون المحاضرة تتحدث حول سرطان المبيض.

واكد الوكيل د.الرملاوي ان القيادة الفلسطينية تولي اهمية عليا لتعزيز مكافحة السرطان من كافة جوانبه، وما هذه المحاضرة الا تأكيدا على الجهد الوطني المستمر من قبل الكل الفلسطيني بتطوير المعرفة لتطوير الوعي بمرض السرطان.

واكد د.الرملاوي ان وزارة الصحة تعمل في عديد المجالات لتطوير الوعي وزيادة المعرفة وتقليل الاسباب التي قد تؤدي للاصابة بمرض السرطان في الوطن من خلال عديد الاجراءات، وكشف د.الرملاوي ان وزارة الصحة اعدت مواصفة فلسطينية للخبز في الوطن وهي "شبه قانون" الان للمخابز وخلال اقل من شهر ستصبح قانونا ساريا على جميع المخابز بأن تكون كمية الملح في الخبز لكل 100 غم طحين 1.3 غم ملح فقط، ضمن سياسة عمل الوزارة في الحد من الاصابة بالسرطان.

واضاف د.الرملاوي ان الوزارة تعمل على سياسة "الغذاء الجيد" اي الغذاء الصحي الذي يحتوي بغالبه على الخضار والفواكه وتقليل نسبة وكميات النشويات والسكر والكربوهيدرات والدهون في الاغذية، معبرا عن أمله ان تساعد نقابة الاطباء وان تكون جزءا محوريا في هذه السياسة من خلال نشاطاتها العلمية والمحاضرات واللقاءات لتصبح سياسة وطنية لتخفيف الاصابة بالامراض ضمنها السرطان.

واكد د.الرملاوي ان "الغذاء الجيد" هو ضمن قانون الصحة العامة في وزارة الصحة، والذي يتضمن متابعة الوزارة والكشف عن الخضار والفواكه التي تُرش بالمبيدات الحشرية المسرطنة، والتي لم يكن عليها مراقبة سابقا، مؤكدا ان الرقابة مشددة الان ومجانا ليصل للمواطن غذاء خال من المواد المسرطنة، اضافة الى سياسة مكافحة التدخين معربا عن امله ان يكون الاطباء قدوة في هذه المجال لما يسببه الدخان من امراض سرطانية عالية وبنسبة مرتفعة.

واختتم وكيل وزارة الصحة د.اسعد الرملاوي كلمته بالتأكيد ان وزارة الصحة تعمل على كافة المستويات للحد من مرض السرطان والتوعية حوله والحد من مسبباته، في نفس الوقت الذي تقوم فيه القيادة بانشاء مركز خالد الحسن لعلاج السرطان.

بدروه، اكد د.عبد الرزاق سلهب رئيس جمعية الاورام ان هذه المحاضرة تم تنظيمها بالتعاون مع نقابة الاطباء في بيت لحم، مؤكدا على عمل الجمعية المستمر وبشكل متطور ومتسارع في تطوير المعرفة وتقديم كل المعلومات الجديدة حول المرض ومكافحته والتشخيص المبكر له، واعدا الاطباء ان تقدم الجمعية كل ما لديها من معرفة وخبرات للاطباء حول مرض السرطان وتشخيصه لرفع مستوى المعرفة لديهم حول المرض.

واكد د.زياد شقير نقيب الاطباء في محافظة بيت لحم في كلمته ان النقابة نظمت هذه المحاضرة لتأكيد سياسة الرئيس ووزارة الصحة بأن الجميع مسؤول امام المواطنين لتوعيتهم وتطوير المعرفة حول المرض، وتطوير معرفة الاطباء بكل ما هو جديد حول مرض السرطان، ولاكساب الزملاء معلومات ومهارات وخصوصا من خلال خيرة الاطباء الذي عملوا سنوات طويلة في مجال السرطان، لتكون هذه المحاضرات تكامل وانسجام مع رسالة وزارة الصحة بتقديم خدمة صحية فضلى للمواطنين، ولتحقيق رسالة وزارة الصحة "توطين الخدمة" وترشيد فاتورة التحويلات الطبية وصولا الى انهائها.

وشمل اللقاء على 4 محاضرات علمية، قدمها خيرة الاطباء المختصين في امراض النساء والسرطان، منهم د.محمد الخطيب اخصائي نساء وتوليد، ود.رياض شريم اخصائي علم انسجة واورام، حيث قدموا معلومات قيمة للاطباء حول عوامل واسباب الاصابة بمرض سرطان المبيض واكثر الاعمار لدى النساء التي تصاب بالمرض، واسبابها وعلاقة العمر بالاصابة، وعن طرق علاج حديثة والتشخيص الافضل والسريع لمواكبة كل ما هو جديد في مرض سرطان المبيض، وقدموا عديد الحالات عن نساء وفتيات اصبن بالمرض وكيف تم التعامل معهن مع الاخذ بعين الاعتبار للعمر وخصوصيته وكيف تم التشخيص الصحيح وكيف ان التشخيص المبكر يحمي السيدة من تطور المرض.

وقدم د.بشير ابو عقيل- طبيب على برنامج تخصص اورام من مستشفى المطلع محاضرة حول سرطان الثدي وآخر التطورات العلمية حول التشخيص المبكر والافضل وطرق الوقاية منه.


وقدمت د.لينا ابو غياظة- طبيبة امتياز محاضرة حول حالات مرضية تعاملت معها في سرطان المبيض في مستشفى بيت جالا الحكومي.

وفي ذات السياق، اكد د.رياض شريم ان نقابة الاطباء تعمل وبشكل منتظم على تنظيم محاضرات علمية ولقاءات قيّمة وتحاول ان تخصص كل لقاء لمرض واحد لتكون الفائدة عالية للاطباء وخصوصا الامتياز لما يتلقونه من معلومات على يد خيرة الاطباء من محافظة بيت لحم والوطن.

واكد د.نافز سرحان، اخصائي اشعة تشخيصية، رئيس اللجنة الاعلامية في النقابة، ان النقابة في بيت لحم اعدت مخططا لتنظيم محاضرات علمية مستمرة وعديدة وبشكل خاص حول مرض السرطان وسبل الوقابة والتشخيص الصحيح والسريع، لزيادة المعرفة للاطباء وخصوصا اطباء الامتياز، حيث ستشهد الفترة القادمة تنظيم العديد من اللقاءات التي تصب في مصلحة المريض بشكل خاص لما تعكسه من فائدة على عمل الاطباء في تقديم خدمة طبية هي الافضل.

واكد د.سرحان ان هذه النشاطات واللقاءات العلمية الطبية المختصة هي جزء من السياسة الوطنية بتوجيهات الرئيس محمود عباس ودعم ورعاية وزير الصحة د.جواد عواد حول مواكبة كل ما هو جديد لنقدم من خلال كل محاضرة ولقاء علمي معلومات جديدة حول المرض.

واشاد د.سرحان بقرارات وزارة الصحة بخصوص المواصفة الفلسطينية للخبز، وسياسة الغذاء الجيد، ومكافحة التدخين وغيرها من السياسات التي تعمل وزارة الصحة على تنفيذها للحد من الاصابة بالمرض، الذي تعمل نقابة الاطباء ووزاة الصحة توجهيات الرئيس محمود عباس على العمل بشكل مواز صوب هدف واحد الا وهو الحد من الاصابة بالسرطان وزيادة التوعية وتطوير المعرفة، مؤكدا على حديث وكيل الوزارة د.اسعد الرملاي ان النقابة ستكون جزءا محوريا حول التوعية وخصوصا حول سياسة "الغذاء الجيد" وستشهد الفترة القادمة محاضراته مختصة حولها.

واشاد د.وليد زلوم مدير مستشفى الخليل الحكومي بالقائمين على هذه الورشة، مؤكدا على اهمية الاستمرار بتنظيم هذه اللقاءات العلمية لما عكسته من فائدة على الاطباء وخصوصا الامتياز ولما تقدمه من معلومات ضمن سياسة التعليم المستمر وخصوصا ان خيرة الاطباء الذي عملوا عشرات السنوات في الطب ما زالوا يتابعون المحاضرات ودوما هم اول الحاضرين ليكونوا قدوة للاطباء الجدد بالقول ان العلم والطب لا ينتهي مع انتهاء التخصص او الطب العام بل يستمر لمواكبة التطور العلمي المستمر والمتسارع.