الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وصفات طبية "روشيته" موحدة في الضفة قريبا

نشر بتاريخ: 13/06/2016 ( آخر تحديث: 14/06/2016 الساعة: 08:58 )
وصفات طبية "روشيته" موحدة في الضفة قريبا
رام الله - تقرير معا - بالتعاون والتنسيق بين نقابتي الاطباء والصيادلة ورعاية ومصادقة وزارة الصحة، ستصدر خلال وقت قصير وصفات طبية "روشيته" موحدة لجميع الاطباء لصرف الادوية "المراقبة" بهدف منع التزوير وتقليل الاخطار المترتبة على صحة المواطنين.

واوضح د.نظام نجيب نقيب الاطباء لـ معا انه وبناء على ما تقتضيه المصلحة الوطنية ومن اجل ضبط صرف الادوية "المراقبة" ونظرا لانتشار ظاهرة الوصفات المزورة، فقد قررت هيئة مكتب النقابة بضرورة وجود وصفات موحدة لجميع الاطباء وصادرة عن النقابة وغير قابلة للتزوير وتطبع وتوزع من قبل النقابة ويتم تسليمها للاطباء من قبل اللجان الفرعية ولن تصرف اي وصفة غير صادرة عن نقابة الاطباء في الصيدليات، حيث تم تنسيق هذا القرار مع وزارة الصحة برعاية الوزير د.جواد عواد ومتابعة وتنسيق د.رانية شاهين مدير عام الصيدلية في وزارة الصحة ونقيب الصيادلة د.ايمن الخماش، وعليه سيدفع الطبيب بدل كل دفتر 100 شيكل وكل دفتر يحتوي 50 وصفة طبية، وكل ورقة اي وصفة طبية يتم سحبها من الدفتر لها "جذر" يبقى في الدفتر وعند انتهائه يتم تسليمه للنقابة وكل وصفة تصرف يتم تسجيلها في سجل خاص.


واكد النقيب د.نظام نجيب ان الوصفات سيتم صرفها فقط للاطباء الممارسين والملتزمين والمسجلين في النقابة والمسددين ماليا فقط، حيث من المتوقع ان يبدأ العمل بها مع بداية شهر تموز القادم.

واكد د.نجيب ان هذا القرار هو جزء من "تنظيم المهنة" في نقابة الاطباء نظرا لوجود وصفات طبية مزورة وباسماء اطباء مزورين احيانا للادوية المراقبة التي تؤدي للادمان احيانا وتؤذي صحة المواطن الذي يتناولها والذي ليس بحاجة لهذا النوع من الدواء، فتهدف هذه الخطوة لضبط التزوير.

واوضح د.نظام ان هذه الوصفات تم اعدادها بطريقة يصعب تزويرها ولها مزايا معينة لا يمكن ان يتم طباعتها في مكان اخر سوى اصدارها من قبل النقابة.

واكد د.نظام ان هذا الانجاز تم بالتعاون والتنسيق المشترك مع نقابة الصيادلة ممثلة بالنقيب د.ايمن الخماش ومدير عام الصيدلة في وزارة الصحة د.رانية شاهين حيث تمت مصادقة وزير الصحة د.جواد عواد عليه نظرا لاهميته والذي يعتبر جزءا من تنظيم المهنة في نقابة الاطباء.

واكد النقيب على ان النقابة تعمل بجهد عال على تنظيم عدة امور في النقابة، الى جانب "تنظيم المهنة".

وشدد النقيب على ان هذه الوصفات المحددة لن تصرف الا للطبيب المسجل والمزاول حسب قانون النقابة ومن يعمل دون تسجيل وتسديد للنقابة يعتبر انه يعمل بطريقة غير شرعية.
بدورها، د.رانية شاهين مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة اكدت لـ معا على اهمية هذه الوصفات الموحدة للادوية المراقبة، لمراقبة صرفها وترشيدها من قبل الاطباء والعيادات والمستشفيات الخاصة، مؤكدة ان الهدف الاساسي هو ضبط ومراقبة توزيعها وصرفها للمواطنين، وهي بمثابة ضوابط صارمة بشكل اكبر .

واوضحت د.شاهين ان الوصفة لها مميزات منها كتابة اسم المريض الرباعي ورقم هويته، وعلى الصيدلي طلب هوية المريض حامل الوصفة للتأكد من صحتها، موضحة ان دفتر الوصفات الطبية سيحتوي "رقم تسلسلي" لكل محافظة.

واكدت د.شاهين ان هذه الوصفات تُسهّل عمل الصيدلي، وعمل مفتشي الوزارة وكل هذا يصب في النهاية في مصلحة المواطن، مشيدة بصدور هذا القرار بالتشاور والتنسيق المتواصل بين الوزارة ونقابتي الاطباء والصيادلة، معربة عن املها ان تحُد هذه الوصفات من التزوير.
واكد د.نافز سرحان رئيس اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء، انه سيتم التواصل مع وسائل الاعلام لنشر وتوضيح هذه الوصفات واهميتها وضرورتها وكيف ستؤثر ايجابا على صحة المواطنين المرضى منهم وغير المرضى، حيث ان استهلاكها بشكل كبير نتيجة الوصفات المزورة تقلل من وجودها وتوفُرها للمرضى الحقيقين الذين هم بحاجة لهذا الدواء، مشيدا بمصادقة وزير الصحة د.جواد عواد على هذا القرار الذي يصب في مصلحة المواطنين وضمن جهود وهدف نقابة الاطباء في تنظيم المهنة وتنظيم كافة امور النقابة لمصلحة الاطباء والتي تنصبُ بشكل مباشر في مصلحة المرضى.

يتبع...