الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنطقة الخضراء لاسرائيل - تل ابيب سقطت اسرع من القدس

نشر بتاريخ: 02/01/2016 ( آخر تحديث: 02/01/2016 الساعة: 13:42 )

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام

تفاخر اسرائيل بالانذار المبكر لديها ( ويشمل سرعة الانتشار وتطويق مكان العملية والرد الجاهز مع توافر الاتصالات والمواصلات اللازمة لتنفيذ معالجة دقيقة للحدث ) ولكن عملية تل ابيب الاخيرة كانت صادمة للامن الاسرائيلي ، وبغض النظر عن خلفية هذه العملية الا ان اسرائيل تعاملت معها منذ الدقائق الاولى كعملية فدائية وبالتالي ومن خلال مراقبتنا لسلوك رد الفعل عند اسرائيل يتضح ان تل ابيب لم تعد المنطقة الخضراء لاسرائيل ، وانها سقطت بأسرع مما سقطت القدس تحت ضربات العمليات المباغتة والفردية .
شارع ديزنغوف الذي قال عنه شمعون بيريس قبل 3 سنوات انه اصبح للاغنياء فقط ولتجار الماركات ، وطالب باعادة الطابع الشعبي للشارع ليعود اليه العشاق وعابري السبيل دون تحويله الى قلعة للاثرياء . ويعتبر الشارع المذكور من اهم واقدم شوارع حي تل ابيب الذي كان يتبع لبلدية يافا قبل العام 1948 ، وكان هذا الشارع مرتعا لعصابات البلماخ التي كان اعضاؤها عام 1936 يرتدون الكوفية الفلسطينية ويركبون جيبات مكتوب عليها تل ابيب القاهرة ، ويرتكبون الجرائم ضد العرب وضد الجيش الانجليزي وينفذون عمليات اغتيال ضد العرب .
وحتى نختصر الشروحات المستفيضة ، نقول ان " اول مرة دائما صعبة "  .. ورغم انها ليست اول مرة في تل ابيب ، الا ان امن اسرائيل يحاول ان يفهم ماذا حدث وكيف حدث ولماذا حدث ؟ ولم يصل لنتيجة بعد . في حين انه فاخر بحل احجيات عمليات اخرى في نابلس والخليل في غضون ساعات . فما الذي يجعل هذه العملية مميزة ، وخطيرة ؟
اولا - ان الاتهام يجري توجيهه لعربي فلسطيني يحمل هوية اسرائيلية وهو امر تحاول اسرائيل ابقاءه في اطار خاص ، رغم انه رسالة سياسية للقيادات الاسرائيلية والعربية ان لون الهوية التي يحملها الفلسطيني لا يعني اختلافه عن المشهد العام . وان القضية الفلسطينية موحدة وواحدة وهي قضية عادلة لا يختلف عليها فلسطينيان لمجرد ان لون هويتهما مختلف .
ثانيا - ان وقوع العملية في تل ابيب يؤكد ان ما تزرعه يد اوري ارئيل في سلوان وبيت لحم والخليل وطولكرم سيحصده اهالي تل ابيب ، وان الادعاء ان مكوث سكان اسرائيل في تل ابيب او الساحل سوف يعفيهم من المسؤولية الاخلاقية والسياسية عما بفعله المستوطنون في القدس والضفة الغربية ، محض افتراض واهم لا يرقى الى مستوى الحقيقة .

ثالثا - ان الانتفاضة الحالية هي اجواء عامة ، وليس تنظيم اداري . وان استجابة عشرا تالشبان لحالة الصراع العنيف هو مجرد رد فعل عما يشاهدونه من جرائم لمستوطنين يهود لا تقوم مخابرات اسرائيل بمعاقبتهم او هدم منازلهم ، وما العرس الدموي الذي قام خلاله مئات اليهود بطعن واحراق صورة الطفل الشهيد علي دوابشة سوى رسالة وصلت الى قلب كل شاب فلسطيني ، وان صمت حكومة نتانياهو على هذه الجرائم هو رسالة ثانية للشباب ان يدافعوا عن انفسهم وان لا ينتظروا الموت لاولادهم وعائلاتهم وهو قاعدون .
رابعا - غياب حلول سياسية ، وامتناع قادة اسرائيل عن معاقبة الارهابيين اليهود ، وصمت الادارة الامريكية المتواطئة مع جرائم الاحتلال ، سيخلق دينمو ذاتي يولد استمرارية الانتفاضة لسنوات  . وانتشارها نحو مدن ومناطق لم تصل اليها من قبل .
خامسا -  ان الحل الوحيد هو الحل السياسي ، ومن تل ابيب . وان يقف يهود العصر ويهود ديزنجوف بكل جرأة ويعترفوا بجرائم الاحتلال ويدعون لوقف احتلال الاراضي الفلسطينية .