الإثنين: 06/02/2023 بتوقيت القدس الشريف

زمن بلا يقين وحياة بلا استقرار .. النساء فقيرات وأقل من يأكل

نشر بتاريخ: 21/01/2023 ( آخر تحديث: 21/01/2023 الساعة: 10:19 )

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام

لمن يبحث عن نظرة عامة لما يحدث في العالم ، بعيدا عن تدخل وديماغوجية وسائل الاعلام ، ليس ثمة افضل مما ورد في تقرير التنمية البشرية للعام 2022 . تفاصيل هامة حول انخفاض مستوى الصحة والتعليم ومستوى المعيشة في مناطق كثيرة في العالم أهمها أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي وافريقيا وجنوب اسيا .

وتحت عنوان ( زمن بلا يقين .. حياة بلا استقرار ) تناول التقرير خمسة عوامل باتت هي المؤثر الأساسي في مستوى المعيشة وهي كورونا والحروب والتكنولوجيا واحتكار الأغنياء لثروات العالم والتغير الكوكبي مثل الأعاصير وأخيرا الاستقطاب السياسي والاجتماعي .

اليوم وفي العام 2023 ورغم التعصب القومي وانعزال الجماعات والعودة الى القومية المتحجرة . يمكن التحدث عن الفرد وليس عن الجماعة .والتحدي الحقيقي هو كيف نرسم مسارا جديدا ، لان هذا المسار نهايته معروفة .

ولأول مرة في التاريخ تتراجع التنمية في 90% من بلدان العالم ويزداد الأغنياء غنى . ولأول مرة هناك تهديد وجودي للبشرية بسبب خطر الحرب النووية وبسبب التغير المناخي .

وكنا ناقشنا عبر شاشة الميادين قبل يومين ما كشفه تقرير نشرته منظمة أوكسفام " أن أغنى 1 بالمائة من البشر قد استحوذوا على ما يقارب ثلثي جميع الثروات الجديدة التي تبلغ قيمتها 42 تريليون دولار التي جُمعت منذ عام 2020، أي ضعف الأموال التي كسبها 7 مليارات شخص الذين يشكلون 99% من سكان العالم" . " وخلال العقد الماضي، استحوذ أغنى 1 بالمائة من البشر على حوالي نصف الثروة الجديدة".
وقد نشرت الميادين التقرير وانا اقتبس من هذا التقرير : وبحسب التقرير فقد شهد أصحاب المليارات تزايدًا غير عادي لثرواتهم خلال سنوات الجائحة وأزمة المعيشة منذ عام 2020// واستحوذ أغنى 1% من البشر على 26 تريليون دولار (63 بالمائة) من جميع الثروات الجديدة، بينما ذهب 16 تريليون دولار (37 بالمائة) إلى باقي سكان العالم مجمتعين.
· حصل كلّ ملياردير على ما يقارب 1.7 مليون دولار مقابل كل دولار من الثروة العالمية الجديدة التي يكسبها شخص من أفقر 90 بالمائة من البشرية.
· زادت ثروات أصحاب المليارات بمقدار 2.7 مليار دولار يوميًا. ويأتي ذلك على رأس عقد من المكاسب التاريخية - أي تضاعف ثروات أصحاب المليارات وأعدادهم خلال السنوات العشر الماضية.
· يُظهر التقرير ( أنّ 95 شركة غذاء وطاقة ارفعت أرباحها بأكثر من الضعف في عام 2022 ودفعت منها 257 مليار دولار (84 بالمائة) إلى المساهمين الأغنياء. فأسرة والتون مثلًا، التي تملك نصف شركة وول مارت، قد تلقّت 8.5 مليار دولار خلال العام الماضي) .

وبحسب التقرير يعيش الآن 1.7 مليار عامل وعاملة على الأقل في بلدان يتجاوز فيها التضخم معدلات نمو الأجور.
· يعاني أكثر من 820 مليون شخص - أي ما يقارب واحد من كل عشرة أشخاص على وجه الأرض - من الجوع. وغالبًا ما تكون النساء والفتيات آخر وأقلّ من يأكل، ويشكلن ما يقارب 60 بالمائة من سكان العالم الجياع.
واقتبس مرة أخرى لأهمية هذا التقرير ، الذي يحمل عنوان "البقاء للأغنى": إن أغنى أغنياء العالم البالغ نسبتهم 1% من سكان الكوكب حصلوا على ما يقرب من ثلثي إجمالي الثروة الجديدة- تقدر بنحو 42 تريليون دولار- التي تم تكوينها منذ عام 2020، أي ما يقرب من ضعف ما حصل عليه بقية سكان الأرض.

في فلسطين يسيطر الصراع السياسي والقومي على المشهد . ولكنه لا يلغي ان تقرير اوكسفام يشملنا . مع إضافة واحدة فقط : لا يوجد جهات مختصة تعكف على دراسة كيفية التعافي .

فلا الحكومات تملك خطة ، ولا الاحزاب تملك رؤية . ولا المواطن يملك فرصة . لاننا نعيش في زمن بلا يقين وحياة بلا استقرار .